Sunday, January 22, 2023

كيفية تدريب الكلاب على الطاعة


تعرف الكلاب دائما بوفائها وإخلاصها لمربيها وأكثر من ذلك فهي ترتبط عاطفيا بمالكيها فتفرح معهم وتحزن معهم، ولتصل درجة الصداقة بين الكلاب ومربيها لهذا الحد يجب ان تتدرب الكلاب على الطاعة وتنفيذ الأوامر التي تطلب منها.

ويجب تدريب الكلاب منذ الصغر من عمر شهرين إلى خمسة شهور  وحتى ولو لم يستجيب الكلب جيدا للتدريب في هذا السن ولكن الأبكار في تدريب الكلب يسهل الكثير من الأمور بعد ذلك مثل سرعة  الاستجابة والانتباه الجيد لصوت مدربه أو مالكه وكذلك لتفادي العادات السيئة التي قد يكتسبها الكلب في عمر صغير وقد تلازمه عند الكبر.

وهناك العديد من طرق التدريب المتبعة ما بين استخدام المعززات أو المكافآت او استخدام العقاب والحرمان في بعض الأوقات، ولكن يجب أن يتم بناء شخصية الكلب منذ الصغر على الثقة وليس على الخوف، ولذلك لا يفضل استخدام الأساليب العقابية مثل الضرب اوالتعنيف  للكلاب كأسلوب للتدريب فأنت بذلك تربي الكلب على الخوف منك وتبني شخصية مهزوزة لا تستطيع اتخاذ القرار المناسب لخوفها من العقاب بالإضافة بان استخدام الضرب قد يؤدي إلى أضرار جسدية بالكلب او قد يثير الكلب لعمل سلوك عدواني و مهاجمتك وإلحاق الضرر بك. 

 

لذلك من أفضل الطرق للتدريب هي استخدام المعززات الإيجابية أو أسلوب المكافآت: وهي ان تقوم ربط فعل معين بأخد مكافأة معينة، وقد تتنوع أشكال المكافآت التي يمكن أن يحصل عليها الكلب فقد تتراوح من مجرد كلمة ثناء وشكر او تصفيق عند نجاحه في فعل الأمر المطلوب منه وحتى الحصول على مكافآت في صورة الطعام المفضل او مقرمشات او حتى الحصول على اللعبة المفضلة له.

و الكلاب من الحيوانات الذكية التي يسهل تدريبها باستخدام هذا الأسلوب فلديها القدرة على ربط الأمر الحركي او الصوتي وأخذ المكافأة التي يريدها ولكن الامر يحتاج الى الكثير من التدريب والصبر عليه.

وهناك بعض الأوامر الهامة والاساسية التي يجب تدريب الكلب عليها مثل:

1- التدريب على الجلوس والاستلقاء.

2- التدريب على المجيء عند سماع صوت مناداتها.

3- التدريب على استخدام صندوق الرمل (صندوق الفضلات).

4- التدريب على المشي والتنزه بمصاحبة مالكها.

5- التدريب على النوم في المكان المحدد لها.

5- التدريب على تناول أو إحضار أشياء معينة.

وهناك ثلاث مراحل يجب ان يمر بها الكلب عند البدء في تدريبه:

أولا: تعزيز ثقة الكلب في مدربه او ماكله:

- يشعر الكلب بالقلق عند الانتقال لمكان جديد ويصبح متحفزا تجاه أي فعل او صوت عالي وهذا أمر طبيعي، لذلك يجب أولا إعطاؤه فرصة لاستكشاف المكان والتنقل بحرية  حتى يعتاد على المكان.

- يثق الكلب اولا بمن يقدم له الطعام والشراب فذلك دليل على الاهتمام والعناية به، وعند احتياجه للطعام سيذهب الى ذلك الشخص وتلك أولى علامات الثقة فيفضل أن من يقوم بالتدريب هو من يقدم له الطعام والشراب المعتاد.

- يجب أن يشعر الكلب بالأمان تجاه مدربه وعدم الخوف منه فالشعور بالأمان يزيد من تنشيط القدرات العقلية للحيوان ويصبح على استعداد لتلقي الأوامر من مدربه.

ثانيا: بداية التدريب:

- يجب أن يبدأ التدريب ببعض الاوامر البسيطة والتي يسهل تنفيذها مثل التدريب على الجلوس او الاستلقاء ثم التدرج في الأوامر الصعبة أو تلك التى تحتاج الى الاستكشاف مثل البحث عن شئ معين مفقود مثلا. 

 

- يجب دائما تشجيع الكلب ومكافأته عند النجاح في تنفيذ أمر معين، وكما ذكرنا مسبقا أساليب المكافاة قد تتدرج من الشكر والتصفيق وصولا إلى المكافآت باستخدام الأكل المفضل.

- تجنب استخدام الضرب او التعنيف كأسلوب للتدريب فقد يؤدي الي نتائج عكسية تماما بالاضافة بأن الكلب سيفقد الثقة بعد ذلك في مدربه ولن يقوم بتنفيذ أوامره.

- عند التدريب على تنفيذ مجموعة من الأفعال يجب ألا تنتقل إلى التدريب على تنفيذ فعل معين الا بعد ان يتمكن الكلب جيدا من تنفيذ الفعل الأول بمهارة.

- قم دائما بمراجعة الأوامر التى تدرب عليها الكلب سابقا قبل البدء في تدريبه على تنفيذ فعل جديد.

ثالثا: التدريب فعل مستمر لا يتوقف:

- يجب دائما تخصيص أوقات معينة للتدريب خلال الأسبوع ويفضل ألا تقل عن مرتين في الأسبوع.

- يجب التدريب في أماكن مختلفة حتى لا يتم ربط الفعل فقط بالمكان وليعتاد الكلب على تنفيذ الأمر في أي مكان قد يتواجد به.

- التوقف عن التدريب هو هدم لكل التدريبات السابقة.

 وأخيرا يجب أن تعلم  بأن التدريب يحتاج إلى كثير من الصبر والحزم، ونكرر مرارا وتكرارا ان الحزم ليس معناه العقاب الجسدي او النفسي للكلب ولكن يجب أن يفرق الكلب بين أوقات التدريب و أوقات اللعب.

 هل تعرف كيفية شراء كلب أو جرو جديد؟؟

تابع مع "بيطري دوت كوم " كل ما يخص حيوانك الأليف

 

 

No comments:

Post a Comment