Sunday, January 22, 2023

هل يمكن للكلاب والقطط أن تعيش معا بسلام دون شجار؟


كثير من محبي تربية الحيوانات الأليفة يرغبون في تربية نوعين من الحيوانات الأليفة مع بعضهما مثل الكلاب والقطط، ولكن كيف يمكن ان تربي كلب وقطة في منزل واحد دون ان يحدث بينهما شجار ؟ وما هو سبب العداء بين الكلاب والقطط؟ وما هو الوقت المناسب لإحضار كلا منهما في المنزل؟ كل هذه الأسئلة سنحاول ان نتناولها بالمزيد من التفصيل خلال هذا المقال.

ما هو سر العداء بين الكلاب والقطط؟

هناك عداء تاريخي بين الكلاب والقطط من قديم الأزل، ولعل لهذا العداء بعض الاسباب العلمية مثل:

1- التنافس في الحصول على الغذاء:

كلا من الكلاب والقطط لهم تقريبا نفس نوع الغذاء (كلا منهما من محبي اللحوم وقد يبحث كلا منهما على بقايا الطعام)، وكل حيوان منهما يحاول ان يؤمن احتياجاته من الغذاء، ومن هنا يحدث تضارب المصالح بينهما ويرى كلا منها الأخر بأنه منافس له يجب ان يبعده عن طريقه.

2- تأمين منطقة النفوذ:

كلا من الكلاب والقطط  حيوانات ذات نفوذ اي تقوم بصنع منطقة نفوذ لها ولا تحب اي يدخلها اي حيوان أخر والهدف من صنع منطقة النفوذ هو تأمين مناطق الغذاء والمبيت والتزاوج، وتقوم بعمل سلوك عدواني اذا حاول احد بسط سيطرته في هذه المنطقة.

3- كبر حجم الكلاب نسبيا عن القطط:

كبر حجم الكلاب نسبيا عن القطط يشعر القطط بانها دائما مهددة مما يجعلها تسعى للهروب دائما من الكلاب عند المواجهة بينهما، فالكلب مصدر تهديد منذ القدم للقطط.

4- السلوك المختلف والمتضارب بين الكلاب والقطط:

الكلاب هي حيوانات تميل الي مطاردة كل ما هو متحرك، والقطط حيوانات دائمة الحركة وتميل الي الفضول والاستكشاف، مما يجعل المطاردة بين الكلاب والقطط هي عملية مستمرة فكل منها يحاول اشباع سلوكه الشخصي والمتضارب مع سلوك الحيوان الأخر.

هل يمكن ان للكلاب والقطط ان تعيش بسلام في منزل واحد دون أن يحدث شجار بينهما؟؟

نعم يمكن ان يعتاد كلا من الكلاب والقطط على بعضهما البعض والعيش تحت سقف واحد دون شجار، بل أكثر من ذك قد يتودد أحدهما للاخر ويلعبا سويا مع بعضها، ولكن الأمر يحتاج الي بعض التدريب والتمهيد لكي يتعرفا على بعض جيدا، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتسهيل عملية التعارف بينهما:

1- العمر المناسب للتربية:

من الأفضل إحضار كلا من الكلاب والقطط في عمر صغير حتى يعتاد كلا منهما على تواجد الأخر وتبدأ العلاقة بينهما مبكرا منذ التربية الأولى فهذا يجعل قبول كلا منهما للأخر أسهل بكثير من احضارهم في أعمار كبيرة، ولكن هذا لا يمنع انه يمكن تدريب الأعمار الكبيرة لكل منهما على قبول الأخر ولكن سيتطلب الأمر وقت أكبر ومجهود أكثر في التدريب.

2- التمهيد للقاء الأول بينهما:

يجب ان تمهد جيدا للقاء الأول بين كلا من الكلاب والقطط وقد تستغرق عملية التمهيد ببعض الايام وفي خلال تلك الايام يجب ان تقوم بالاتي:

- الفصل بينهما جيدا والأ يرى كلا منهما الأخر او يسمع صوته.

- توفير كافة حتياجات كل  حيوان منهما بعيدا عن الأخرمثل ادوات الطعام والشراب  و مكان النوم و صندوق الرمال وحتى منطقة اللعب والاقامة والتى تعتبر منطقة نفوذ لكلا منهما.

- اجعل كلا منهما يعتاد على رائحة الاخر قبل اللقاء الفعلي، فالحيوانات تتعرف على بعضها عن طريق حاسة الشم اولا، لذلك قم بجلب فراش النوم (المتعلق به رائحة الحيوان) لكلا منهما وضعه في غرفة الاخر حتى يتعرف على رائحة الصديق الجديد جيدا ويميزه، وقم بتكرار هذه العملية أكثر من مرة.

3- اللقاء الأول:

- اللقاء الاول بينهما مهم جدا لذلك قم بربط الكلب جيدا  وأجعله في وضع الجلوس وقم بحمل القطة بين يدك وادخل معها الي مكان وجود الكلب ولا تتركها من يدك واجعل كلا مهما يتعرف على شكل و صوت الاخر وكلا منهم بعيد عن الاخر  وراقب ردة فعل كلا منهما.

- اذا لاحظت اي بوادر لسلوك عدواني لأي منهما تجاه الأخر قم بابعاد الحيوان في غرفة اخرى وقم بالتجربة مرة اخرى في اليوم التالي.

-اجعل الكلب دائما في وضع الجلوس ومربوط، واجعل القطة هي من تحاول ان تتقرب من الكلب ولكن كن حذرا من اي ردة فعل مفاجأة من القطة.

- اذا وجدت ان كلا منهما في وضع الهدوء فحاول ان تقوم بالتقريب بينهما أكثر.

- قد تحتاج الي تكرار هذه العملية اكثر من مرة حتى يعتاد كلا منهما على الأخر.

4- قبول كلا منهما للأخر:

- اذا وجدت ان كلا منهما بدأ في تقبل الأخر وقد تكون علامات القبول هي محاولة الكلب لاستكشاف رائحة القطط اة جلوس القطة على بطنها بجوار الكلب، هنا يمكنك ان تقوم بفك رباط الكلب ومراقبة ردة الفعل بينهما.

- لا تترك كلا من الكلب والقطة بمفردهما الا عند التأكد تماما من قبول كلا منهما للأخر ومرو فترة كافية على ذلك.

- لا تقوم بملاطفة او تفضيل احد منهما اكثر من الاخر حتى لا يشعر احدهم بالغيرة و يتولد الكره بينهما.

هل تعرف استعدادات السفر مع حيوانك الأليف؟

يمكنك الأن استشارة طبيب بيطري وانت في منزلك مجانا من خلال خدمة الأستشارات البيطرية المجانية في "بيطري دوت كوم".

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com كل ما هو يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment