Sunday, January 22, 2023

ما هي أسباب هروب القطط من المنزل؟


القطط من الكائنات الرقيقة المحببة في التربية داخل البيوت، وتستطيع القطط الاعتماد على نفسها في كثير من الأمور وخاصة سلوك التنظيف مما يجعلها لا تسبب عبئا على المربي إلى حد كبير بالمقارنة بالكلاب مثلا، وتستطيع ايضا ان تقضي يومها دون الحاجة الي مربيها الا في حالة الطلب الطعام ولذلك قد لا تنتبه لغياب القطط عن نظرك لبعض الوقت فهي أما تلعب او تنظف نفسها أو نائمة ولكن قد تطول فترة غيابها وتبدأ في البحث عنها لتتفاجأ انها قد خرجت من المنزل، وقد يتكرر خروج القطط من المنزل حتى يصبح سلوك شائع لها.

ما أسباب خروج القطط من المنزل؟

1- طلب التزاوج:

أحد أهم أسباب خروج القطط من المنزل هو طلب التزاوج وقد لا يغفل بعض المربين عن ذلك الأمر خاصة المربيين الجدد، فالقطط كائنات تحتاج إلى التزاوج والبحث عن شريك التزاوج سواء كانت ذكر أو انثى، في بداية الأمر تقوم القطط بعمل بعض السلوكيات الخاصة بها لتخبرك أنها الآن في موسم التزاوج وتريد شريك التزاوج فمثلا الإناث تقوم بالتمسح المستمر سواء بالاثاث او الأرض او حتى بك، يعلى صوت المواء الخاص بها وكأنها تقوم بالنداء على شريك التزاوج، الجلوس على الأرض في وضعية التزاوج مع رفع المؤخرة، أما الذكور فتقوم برش البول في أماكن متعددة حيث يحمل هذا البول العديد من المواد الكيميائية المعروفة بالفرمونات والتى لديها رائحة جذابة للإناث، إصدار الأصوات العالية وقد يكون سلوكه عدوانيا بعض الشئ.

في حالة انك لم تنتبه لسلوكيات التزاوج ولم تحضر شريك التزاوج الخاص بحيوانك ستلجأ القطط الي البحث بنفسها على شريك التزاوج وهنا تحاول الهروب من المنزل مرارا وتكرارا حتى تنجح في ذلك.

2- الملل:

قد تنشغل احيانا بالعمل او الاسرة عن حيوانك الأليف فيصبح اهتمامك به أقل أو يقتصر اهتمامك فقط على وضع الطعام، ولكن تحتاج القطط الى المزيد من الاهتمام مثل مشاركتها في اللعب او حتى الاهتمام بتمشيط الشعر ومداعبتها.

اذا لم تجد القطط الاهتمام المناسب من مالكها قد يشعرها هذا بالملل فيضطرها للخروج من المنزل بحثا عن الاهتمام أو ما يمكن ان يشغل وقتها.

3- إشباع غريزة الصيد:

القطط من الحيوانات التي تحب المطاردة والبحث عن الفرائس وتلك سلوكيات غريزية طبيعية فيها، لذلك قد تخرج القطط من المنزل لإشباع تلك الغريزة، فقد تخرج للبحث عن الفئران او الزواحف والحشرات، وبحثها عن تلك الفرائس ليس يعني شعورها بالجوع بالضرورة ولكنها فقط تريد اشباع غريزة الصيد، ولا تندهش إذا وجدت قطتك يوما ما قد جلبت لك احد الفئران او الزواحف إلى المنزل دون أن تأكله، فقد يكون معنى ذلك هو محاولة تقديم هدية لك لشعورها بالامتنان لك.

4- البحث عن الغذاء:

اذا لم تجد القطط ما يكفيها من غذاء ويلبي احتياجاتها الغذائية داخل المنزل فسوف تضطر ان تبحث عنه خارج المنزل وهنا تكمن الخطورة الكبرى فقد تتغذى على احد الاغذية الملوثة والضارة لها وقد تتغذى بعض الاغذية المحملة بالميكروبات والطفيليات مسببة المرض لها، وقد يجتذبها بعض الأشخاص بالطعام بعد ذلك ولا ترجع للبيت مرة أخرى.

5- الخوف:

 شعور القطط بالخوف والتهديد المستمر داخل المنزل قد يدفعها للهروب منه والبحث على مكان آخر أكثر أمانا منه وقد تهرب لعدة ايام او تهرب ولا ترجع ابدا للبيت ، ومن أسباب شعور القطط بالخوف:

- سوء المعاملة من المربي كاستخدام العنف سواء بالضرب أو الصوت العالي المستمر.

- وجود حيوان أليف آخر جديد بالمنزل مثل وجود كلب أو حتى قط جديد بالمنزل.

- وجود غرباء بالمنزل وخاصة الأطفال قد يشعرها بعدم الراحة فتضطر إلى الهروب.

6- الولادة:

أثناء الولادة تبحث الأم عن مكان هادئ بعيدا عن الأنظار والحركة المستمرة، مكان تشعر به لها ولصغارها، وإذا لم تجد هذا المكان متوافر داخل المنزل ستذهب للبحث عنه خارج المنزل، وسيكون هذا الهروب مؤقتا وقد ترجع هي وصغارها مرة ثانية.

كيف تحمي قطتك من الهروب من المنزل؟

1- توفير بيئة مناسبة للقطط داخل المنزل تلبي جميع احتياجاتها خاصة الغذائية منها.

2- توفير شريك التزاوج المناسب خلال موسم التزاوج أو في حالة عدم الرغبة في زيادة عدد القطط بداخل المنزل يمكنك اللجوء إلى عمل التعقيم عن طريق الطبيب البيطري (بعد التعقيم تصبح القطط سواء الذكور او الاناث اكثر هدوءا أثناء موسم التزاوج ولن تضطر للبحث عن شريك التزاوج بعد ذلك).

3- عند جلب حيوان أليف جديد بالمنزل يجب طمأنة القطط الموجودة بالمنزل وتقديم الحيوان الجديد بشكل تدريجي حتى يعتادوا جميعا على البقاء معا).

4- الاهتمام بالقطط وتوفير وقت لللعب والمداعبة حتى لا يشعر بالملل وكذلك يمكن قضاء بعض الوقت في المتنزهات والخروج من المنزل.

5- يجب أن ترتدي القطط الأطواق الخاصة بها عند خروجها من المنزل ويفضل كتابة رقم تليفون مالكها أو عنوانه حتى يمكن لأي شخص إرجاع القطط الي المنزل في حالة هروبه أو فقدانه.

6- معرفة اماكن خروج القطط من المنزل سواء من خلال الباب أو النافذة او الفتحات الأخرى والتأكد من إغلاقها جيدا.

في حالة خروج القطط من المنزل ورجوعه مرة أخرى يجب فحص الحيوان جيدا فقد يكون أصيب بخدوش او جروح نتيجة تعاركه مع القطط الضالة في الشارع ويفضل ان تقوم بعمل حمام للقطط باستخدام شامبوهات مضادة للحشرات والفطريات للتأكد من نظافته قبل التعامل معه مجددا.

هل تعرف ما هي أعراض تسمم القطط؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment