Sunday, January 22, 2023

ما هي أسباب التسمم عند القطط؟


القطط هي حيوانات فضولية محبة للاستكشاف والتعرف على كل ما هو جديد، ودائما ما تتعرف على الاشياء الجديدة أما عن طريق الشم واستنشاق رائحة ما تريد استكشافه أو عن طريق اللعق، بالاضافة أنها حيوانات نظيفة بطبعها تهتم دائما بنظافة جسمها عن طريق لعق شعرها، كل هذه الأمور قد يعرضها لخطر التسمم.

ما هو تسمم القطط؟

التسمم هو حالة ناتجة عن ابتلاع أو استنشاق او امتصاص مادة مضرة بالجسم، وتختلف حدة التسمم وخطورته بنوع المادة المسببة له وكذلك الكمية المتناولة، وليس معنى تناول كمية قليلة من المادة السامة بأن الحيوان سيستطيع التعافي بسهولة من أثر التسمم فبعض المواد تكون بالغة الخطورة حتى ولو تم تناول كميات صغيرة منها. لذلك يجب سرعة التدخل لإنقاذ الحيوان عند الشك بتناوله أحد المواد السامة ولو بكميات صغيرة.

ما هي المواد المسببة للتسمم؟

يوجد العديد من المواد التي قد تكون سامة للقطط ومتوفرة بكثرة داخل المنزل، فيجب الحذر من اقتراب القطط من تلك المواد والحرص على حفظها في أماكن بعيدة عن متناول القطط مثل:

1- مبيدات الفئران والحشرات: مثل سم الفئران، سم النمل، ومواد البيرمثرين والتي تستخدم في علاج القراد عند الكلاب والحشرات الخارجية وتوجد في شكل الشامبو وسوائل الإستحمام، البودرة، والاسبري.

2- منتجات التنظيف المنزلية: مثل مساحيق الغسيل و الكلور والمبيضات ومواد غسيل السجاد، والمطهرات المستخدمة في التواليت.

3- بعض الأدوية البشرية: يعتقد البعض الأدوية البشرية قد تستخدم بأمان في علاج الحيوانات الأليفة، ولكن بعض الأدوية التى تستخدم بكثرة في العلاج البشري قد تكون شديدة الخطورة بالنسبة للقطط مثل الأسبرين والبروفين والباراسيتامول والمستخدم في خفض الحرارة وتسكين الألم، وبعض مضادات الإلتهاب ومضادات الاكتئاب وأدوية التخسيس وعلاج السرطان لذلك يجب الحذر من وصول و تناول حيوانك الأليف لهذه المنتجات.

4- بعض النباتات المنزلية: وهو ما قد يغفل عنه كثير من مربي القطط ان بعض النباتات والتى تنتشر في منازلنا قد تكون سامة للقطط في حالة تناولها بشكل غير مقصود مثل اللبلاب، الزنبق، الأقحوان والزعفران.

5- بعض الأغذية: مثل البصل، الثوم، الشوكولاته، اللبن البقري، مادة الكافيين والمتواجدة في القهوة والنسكافيه والكاكاو والشاي، يجب الحذر من هذه الأغذية فليس ما هو مسموح للبشر تناوله يمكن أن تتناوله القطط (ويمكنك معرفة الطعام المسموح والممنوع للقطط من هنا)

كيف يمكن أن يحدث التسمم للقطط؟

1- أثناء تنظيف المنزل:

وهي أكثر الحالات شيوعا وهو تناول القطط لبعض المنظفات او المبيضات اثناء عملية تنظيف المنزل وقد لا يقوم الحيوان بتناول المادة السامة بشكل مباشر ولكن قد تعلق بالشعر فيقوم الحيوان بلعق الشعر في محاولة تنظيفه فيبتلع المادة السامة دون عمد منه.

2- عند وضع سم الفئران والمبيدات الحشرية:

- سم الفئران دائما ما يكون ملفت للنظر لجذب الفئران له او يوضع كمية صغيرة منه على بعض الأطعمة لإغراء الفئران لتناوله، ولكن هذه المواد أيضا تعتبر ملفتة للقطط  فتسرع لتناولها وهي من أكثر الحالات شيوعا في تسمم القطط.

- قد لا ينتبه البعض منا لمكان تواجد القطط عند استخدام المبيدات الحشرية فيقوم برش الغرف بالمبيدات سواء في صورتها السائلة أو الغازية ثم يغلق الغرف لفترة من الوقت ليتفاجأ بتسمم القطط المتواجدة بداخل القطط.

3- خروج القطط من المنزل:

القطط هي حيوانات محبة للحركة وقد تخرج خارج المنزل سواء للتزاوج او لعمل الحمام، فتتناول بعض المواد الضارة لها  من الخارج وتعود لتظهر عليها اعراض الاعياء والتسمم.

4- تناول نباتات الزينة:

عند شراء نباتات زينة جديدة بالمنزل قد يدفع بعض القطط لتناولها بغرض الفضول واستكشاف طعمها وقد تكون هذه النباتات سامة للقطط كما ذكرنا سابقا.

5- تناول أدوية بشرية أو جرعات زائدة من الأدوية البيطرية:

- بعض الادوية البشرية سامة للقطط وقد يسقط البعض منها على الأرض بطريق الخطأ فتتناوله القطط مسببة لها التسمم.

- قد لا ينتبه بعض المربين من الجرعات الدوائية المقررة من قبل الطبيب البيطري لعلاج الحيوان فيقوم بزيادة الجرعة سواء بطريق الخطأ أو اعتقادا منه أنها وسيلة لشفاء الحيوان بصورة أسرع فيحدث التسمم للحيوان.

تابع معنا في المقال القادم أعراض التسمم عند القطط وكيفية الوقاية منها؟

يمكنك الآن استشارة طبيب بيطري وأنت في منزلك من خلال خدمة استشر طبيب بيطري مجانا من خلال موقع بيطري دوت كوم.

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment