Sunday, January 22, 2023

الممنوع والمسموح في أكل القطط


القطط من آكلات اللحوم و تحتاج الى كميات كبيرة من البروتين خلال اليوم لتحافظ على كامل طاقتها وحيويتها ولكن هي ايضا تستطيع التأقلم على العديد من الأطعمة الاخرى مثل الخضار والأرز ولكن لن تكون شهيتها ورغبتها في الأكل مثل طعام البروتين الحيواني المقدم لها كاللحوم والدواجن والأسماك. وتعدد نوعية الطعام الذي يمكن أن يقدم للقطط يجعل من تربيتها سهلة بداخل البيوت فبعض المربين يعتمدون كليا على إطعام القطط من خلال وجباتهم اليومية دون الحاجة إلي شراء المنتجات التجارية المخصصة للقطط، ولكن قد يحتاج الأمر إلى معرفة ودراية جيدة بكمية الطاقة اليومية التي تحتاجها القطط والعناصر الغذائية الضرورية لضمان النمو الصحي ، بالاضافة بأن احتياجات القطط من الطعام تختلف باختلاف العمر والجنس وكذلك في فترات الحمل والرضاعة والمرض مما يجعل الأمر نوعا ما صعب على المربي تحديد الكميات الدقيقة المطلوبة للقطط خلال حالاتها المختلفة بعكس المنتجات التجارية التي توفر كامل احتياجات القطط الغذائية تبعا لحالتها الصحية فهناك مثلا منتجات صنعت خصيصا لفترات الحمل والرضاعة وأخرى للحيوانات العقيمة بل أكثر من ذلك هناك بعض المنتجات التجارية التي توفر احتياجات القطط تبعا لسلالاتها.

وبسبب تنوع العادات الغذائية للقطط يعتقد بعض المربين أن القطط يمكن أن تتغذى على كل ما يتغذى عليه الإنسان فالبعض يعطي للقطط الطعام الذي هو يفضله، ولحبهم لحيواناتهم الاليفة يقدمون تلك الأطعمة بسخاء وقد تكون تلك الأطعمة ضارة للحيوان بل أكثر من ذلك قد تكون سببا في موت الحيوان، و سنوضح من خلال هذه السطور أطعمة الممنوعة للقطة وكذلك الأطعمة المسموح بتناولها.

اولا الأطعمة الممنوعة للقطط:

1- الشوكولاته:

الشوكولاتة من الأطعمة المفضلة للبشر، ويعتقد البعض انها يمكن ان تكون مكافأة مثالية للقطط، ولكن للاسف الشوكولاتة قد تكون سببا في موت حيوانك الأليف!!

 تعتبر الشوكولاته من المواد السامة للقطط حيث تحتوي على مادة الثيوبرومين الضاره للقطط والتى لا يستطيع جسم الحيوان التعامل معها ويمكن أن تتراكم داخل الجسم مسببة الكثير من الاضرار، والاعراض التي تظهر على الحيوان نتيجة التسمم بالشوكولاته هي:

  الإسهال، القيء، إنخفاض معدل ضغط الدم وزيادة ضربات القلب وعند زيادة الكمية المتناولة منها قد تسبب موت الحيوان.

وكلما كانت الشوكولاتة داكنة كان تأثيرها السمي اقوى واسرع على الحيوان

2- البصل والثوم:

من المواد الضارة بصحة القطط حيث يحتوي على بعض المواد المؤكسدة لخلايا الدم الحمراء والتي تؤدي الى تكسيرها في الدم مسببة فقر الدم  وأنيميا حادة والأعراض التي تظهر على الحيوان هي: الخمول،وكثرة النوم، الإغماء، القئ، قد يظهر البول مدمم (لونه أحمر)، اللهث والتنفس من الفم وتسارع نبضات القلب.

والثوم يعتبر أكثر خطورة من البصل لزيادة تركيز المواد الضارة بالقطط به.

3- البيض النئ:

قد يكون سببا في الاصابة بالعديد من الامراض البكتيرية مثل السالمونيلا، لذلك يفضل عدم تقديمه في الصورة النية له، كذلك أن بياض البيض قد يمنع من امتصاص فيتامين ب.

4- اللحم النئ:

 على الرغم من ان القطط من آكلات اللحوم إلا أنه يفضل تقديم تلك اللحوم في صورتها المطبوخة وليس النية حيث أن اللحوم النيئة قد تكون مصدر للعديد من الأمراض الطفيلية والبكتيرية وكذلك ما تحويه من دماء قد تكون سببا للعديد من الأمراض العصبية وقد تزيد من شراسة القطط. بالاضافة ان الدهون الموجودة باللحم قد تكون سببا في بعض المشاكل الصحية بعد ذلك مثل أمراض القلب.

5- اللبن ومنتجات الألبان:

على عكس ما هو متعارف عليه بأن القطط تحب اللبن، يحتوي اللبن البقري على اللاكتوز وتفتقد القطط للانزيم المسئول عن هضم اللاكتوز ولذلك تسبب الألبان الكثير من المشاكل الهضمية للقطط ولا ينصح ايضا بتقديم اللبن البقري للقطط الرضع ولكن يوجد بالاسواق لبن خاص للقطط في فترة الرضاعة.

وما يسري على الألبان يسري ايضا على منتجات الألبان مثل الجبن.

6- الحلوى ذات السكريات العالية:

 الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات  مثل الحلوى والآيس كريم والكيك قد تكون سببا في الاصابة بمرض السكري للقطط ومشاكل الأسنان إذا تم تناولها بكميات كبيرة لفترات طويلة أما السكر في حد ذاته غير سام للقطط.

7- العظام:

 العظام من المواد صعبة الهضم في معدة القطط وقد تتجمع في المعدة مسببة العديد من المشاكل الهضمية مثل انسداد الامعاء او حتى تهتك جدار المعدة والأمعاء.

ثانيا: الأطعمة المسموح بها للقطط:

1- اللحوم:

اللحوم  مصدر غني بالبروتين و يجب تقديمها مطبوخة أو مسبوقة ويمنع تقديم اللحم النئ تماما.

2- الأسماك:

مصدر غني بالأوميجا 3 واليود والفوسفور والأحماض الأمينية الضرورية لتعزيز مناعة القطط ويجب ان يكون السمك منزوع الشوك ويفضل سمك التونة والسردين والماكريل.

3- الخضروات:

مصدر غني بالألياف والفيتامينات ويقي القطط من الإمساك وتقدم مسلوقة مثل البطاطس والبروكلي والجزر والفاصوليا والكوسة و يجب تجنب البصل والثوم.

4- الأكل الجاف:

تحتوي على عناصر غذائية متزنة للقطط بالاضافة ان الملمس المقرمش فد تفضله كثير من القطط، ويوجد العديد من العلامات التجارية المعروفة والتي تقدم أغذية تحتوي على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجها القطط في اعمارها وحالاتها المختلفة ولكن يجب اختيار علامة تجارية موثوق بها وكذلك شراؤه من أماكن موثوقة والتأكد من تاريخ الصلاحية.

5- البيض:

يحتوي على نسبة عالية من البروتين وفيتامين ب الضروري لنمو صحي للقطط ويجب تقديمه مسلوق ويمنع البيض النيئ تماما.

و يفضل ان تقدم الأطعمة دون اضافة اي ملح أو بهارات لها.


هل تعرف ايهما افضل لقطتك الطعام الرطب أو الطعام الجاف؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com  كل ما يخص حيوانك الأليف

 



No comments:

Post a Comment