Sunday, January 22, 2023

العادات الشائعة للكلاب


 

هناك العديد من السلوكيات الشائعة للكلاب التي يتسائل عنها كثير من مربي الكلاب الجدد، وقد يعتبرها البعض بأنها أعراض مرضية لعدم معرفتهم بها، وسنحاول في هذا المقال بتفسير العدد من العادات الشائعة لدى الكلاب:

1- اللهث المستمر أو إخراج اللسان بكثرة:

- اللهث هي عادة طبيعية لدى الكلاب والتفسير العلمي لها بأن الكلاب لا تتعرق كما في الإنسان فالغدد العرقية في الكلاب ضئيلة جدا وتكون في منطقة الكفوف والأنف فقط، لذلك يخرج الكلب لسانه  كوسيلة لتبريد الجسم عن طريق تبخير الماء من خلال الفم، ولذلك نجد الكلاب كثيرا ما تخرج لسانها خلال فصل الصيف لارتفاع درجة حرارة الجو، فهي وسيلة لتخفيف الحمل الحراري عليها، وقد يزداد معدل اللهث عند القيام بمجهود جسدي شاق مثل الجري او التدريب أو اللعب لفترات طويلة حيث ترتفع درجة حرارة الجسم ويقوم بإخراج اللسان لتبريد الجسم، كذلك السلالات كثيفة الشعر تزداد فيها هذه العادة خاصة في المناطق الحارة

أحيانا يكون اللهث واخراج اللسان هي وسيلة للتعبير عن الفرح والسعادة عند الكلاب وقد تزداد عند تقديم المكافآت أو التنزه خارج المنزل كذلك أثناء النوم خاصة بعد أخذ وجبة غذائية متكاملة حيث يكثر اللعاب داخل الفم فيخرج الكلب لسانه وهو تعبير أيضا عن الراحة والطمأنينة.

ويمكن أن يكون اللهث المستمر هو وسيلة للتعبيرعن الجوع وطلب الوجبة الغذائية الخاصة به ولكن سيصاحبها حركة مستمرة حول مكان تقديم الغذاء.

2- النباح المستمر:

النباح هي لغة التخاطب لدى الكلاب وهو أمر طبيعي  سواء كوسيلة للتواصل مع الكلاب الاخرى أو حتى مع البشر، و لكن قد يزداد النباح بشكل أكثر من المعتاد ولهذه الحالة أسباب عديدة منها:

- فرض السيطرة وحماية منطقة النفوذ:

تحاول دائما الكلاب الحفاظ على مكانها الخاص من وجود أي كلب آخر (دخيل)، وطريقة الإعلان عن منطقة النفوذ هي بكثرة النباح... وقد يزداد النباح ايضا عند دخول الغرباء من البشر، وأحيانا يتم تدريب الكلاب وخاصه كلاب الحراسة على كثرة النباح عند وجود الغرباء.

- الوحدة والشعور بالملل:

عند ترك الكلب وحيدا لفترة طويلة يبدأ بالنباح وكأنه ينادي على صاحبه الذي يفتقده وقد يكون أيضا تعبير عن الغضب في بعض الأحيان.

- الفرح والسعادة:

قد تكون السعادة والفرح مثل الحصول على الغذاء المفضل او الخروج للتنزه أو البدء باللعب مع كلبك الخاص سببا في كثرة النباح.

- جذب الإنتباه:

قد يحاول الكلب شد انتباهك لحدث ما فيبدأ بالنباح بكثرة وكأنه يريد إخبارك بشيء ما، وقد يكون الأمر مهما حقا فعليك دائما الإنتباه للكلب عند كثرة النباح.

إذا وجدت كلبك الخاص كثير النباح فيمكنك تدريبه تدريجيا على تقليل النباح وألا يكون إلا في الأمور الضرورية فقط وذلك بأن تقوم بإسكاته أثناء النباح برفع صوتك بحدة والإشارة بيدك بإغلاق الفم، فالكلاب ذكية جدا وتفهم الإشارات اليدوية  وتربطها بالتعبيرات الصوتية.

3- الحفر المستمر:

سلوك الحفر هو سلوك طبيعي ومعتاد لدى الكلاب، وقد يلجأ الكلب للحفر لأسباب كثيرة منها:

- إخفاء الأشياء: تقوم الكلاب بالحفر لإخفاء الطعام الزائد والتى قد تحتاجه مستقبلا ويمكن أن تحفر أكثر من مكان لإخفاء متعلقاتها مثل العظام مثلا ولمنع أي حيوان آخر من الحصول عليه.

- البحث عن الاشياء: قد يقوم بالحفر لاستشعاره برائحة شئ مدفون تحت الأرض أو لجلب الأشياء التى قام بدفنها سابقا.

- ترتيب مكان للنوم خاصة في فصل الصيف: قد يقوم بالحفر للحصول على طبقة ناعمة من الرمال متساوية ورطبة ينام عليها.

- الحماس الزائد والفرح: احيانا يكون الحفر هو دليل على السعادة والفرح.

احيانا تكون عادة الحفر خاصة داخل المنزل من العادات المزعجة لمربي الكلاب حيث تتسبب في تلف السجاد والمفروشات ولذلك يمكن تدريب الكلب بالتوقف عنها داخل المنزل وذلك برفع صوتك بحدة عند بداية الحفر للفت انتباه الكلب ومنعه من الاستمرار ومع التكرار سيتعلم الكلب بأن تلك العادة ممنوعة وهو بداخل البيت.

4- النوم لفترات طويلة:

من الطبيعي أن ينام الكلب حوالي 11 ساعة خلال اليوم أغلبهم في الليل وقد يأخذ قسط من الراحة خلال أوقات النهار. وإذا لم يجد الكلب ما يفعله خلال اليوم فهو يلجأ للنوم، فالنوم هو أفضل وسيلة للقضاء على الوقت، لذلك يجب تشجيع الكلب على الحركة والنشاط كل فترة بتوفير بعض الالعاب او التنزه خارج البيت أو إشراكه في بعض المهام الصغيرة كجلب الأشياء مثلا.

وعادة ما تنام الجراء الصغيرة والكلاب الكبيرة في السن فترات أطول من المعتاد وكذلك تلك التى تعاني من السمنة بالاضافة أن بعض السلالات قد تكون كسولة عن البعض الآخر.

ولكن متى يمكن القول ان الكلب يعاني حقا من مشكلة بكثرة نومه؟

- عند تغيير مواعيد النوم المعتادة.

- النوم في ميعاد تقديم الأكل والشراب.

- اختيار النوم بدلا من التنزه واللعب خارج البيت.

- عدم الاكتراث بالمكافئات المقدمة له وتفضيل النوم عنها.

- النوم المفاجئ أثناء أوقات التنزه أو اللعب أو الأكل.

- سماع أصوات أنين وألم أثناء النوم.

- الاستيقاظ المفاجئ من النوم مع ظهور أعراض من القلق أو الخوف.

ويمكن أن يصاحب ذلك بعض العلامات المرضية التى يجب عندها سرعة استشارة الطبيب البيطري المعالج مثل: الجوع المستمر أو زيادة عدد مرات التبول أو سيلان اللعاب بصورة كبيرة، لذلك عليك الانتباه دائما لعادات الكلب اليومية لسرعة ملاحظة أي تغير في روتينه اليومي.

5- لعق الأشخاص:

اللعق عند الكلاب هي وسيلة للتعبير عن الحب والمودة، وقد تكون طريقة أيضا لجذب الانتباه، وعادة ما تلعق الام صغارها كوسيلة للتنظيف وللتعبير عن حبها لهم كذلك الجراء الصغيرة تلعق امها للتودد إليها ولطلب الطعام.

هل تعلم اسباب داء السكري في الكلاب؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com  كل ما يخص حيوانك الأليف.

 

No comments:

Post a Comment