Sunday, January 22, 2023

تعرف على داء السكري في الكلاب

 

تصاب الكلاب بالسكري مثل البشر تماما بل أكثر من ذلك قد تحتاج الى أخذ جرعات منتظمة من الأنسولين طوال مدة حياتها. ويعرف داء السكري بانخفاض كمية الأنسولين المفرزة من البنكرياس، والأنسولين هو المسئول عن تنظيم كميات السكر في الدم وتحويلها إلى طاقة تستفيد منها الخلايا، فعلى الرغم من ارتفاع نسبة السكر في الدم فمريض السكري لا يستطيع الاستفادة من هذه السكريات وتحويلها إلى طاقة يستطيع استخدامها.

الكلاب الأكثر عرضة للسكري:

- جميع الفئات للكلاب يمكن أن تصاب بالسكري ولكن يزداد معدل الإصابة مع التقدم في العمر خاصة الكلاب الأكبر من 6 سنوات.

- الكلاب التي تعاني من زيادة ملحوظة في الوزن أو تلك التي تعاني من السمنة.

- معدل الإصابة في الإناث أكثر من الذكور بمرتين.

- بعض الأنواع من الكلاب أكثر عرضة للمرض عن الأنواع الأخرى مثل كلاب البودل والدوبرمان.

أعراض داء السكري التى تظهر على الحيوان :

- العطش المستمر وزيادة في تناول المياه.

- زيادة في عدد مرات التبول وربما يقوم بعمل الحمام في أماكن داخل المنزل لعدم قدرته على الانتظار حتى يذهب إلى مكانه المعتاد لعمل الحمام.

- الإجهاد والتعب المستمر وأحيانا النوم لفترات طويلة.

- طول فترة التئام الجروح أكثر من المعتاد.

- احيانا يتساقط الشعر بسبب نقص المواد الغذائية التي تصل إلى الخلايا.

- مع تقدم الحالة ستلاحظ انخفاض ملحوظ في الوزن رغم زيادة الشهية للأكل.

- قد تحدث عتامة العين في الحالات المتأخرة.

- تكرار حدوث الإصابة بالأمراض المعدية خاصة في الجلد و الجهاز البولي.

وتأتي خطورة مرض السكري في حالة التأخر في العلاج أنه قد يكون سببا في حدوث بعض الأمراض الأخرى والتي قد تهدد حياة الحيوان مثل: أمراض الكلى والقلب والجهاز البولي وتكرار الإصابة بالأمراض المعدية.

لذلك عند ظهور الأعراض السابقة على الحيوان يجب سرعة زيارة الطبيب البيطري لعمل الفحص الشامل على الحيوان وكذلك عمل اختبارات مرض السكري مثل صورة الدم الكاملة و فحص البول وكذلك للتأكد من عدم تأثر الكلاب بأي أعراض أخرى قد تؤثر على صحة القلب والجهاز البولي.

علاج داء السكري:

يجب أن يعرف مربي الحيوان الذي يعاني من داء السكري بأنه لا يوجد علاج يشفي من المرض تماما ولكن العلاج المستخدم هو للحد من الآثار السلبية للمرض ومنع المضاعفات الناشئة عنه، ولذلك تحتاج الكلاب المصابة بالسكري ألي :

1- عناية خاصة سواء  بتخصيص نظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من الألياف وكميات محسوبة من السكريات.

2- عمل تدريبات جسدية ونشاط يومي مع متابعة الوزن والحالة العامة للصحة بإستمرار.

3- أخذ جرعات الانسولين الموصى بها من الطبيب البيطري المعالج وقد تختلف جرعات الأنسولين المستخدمة في بداية العلاج حتى تصل نسبة السكر في الدم إلى حد معين ثم يبدأ في أخذ الجرعة التي سيستمر عليها بقية حياته.

ومن الجدير بالذكر ان الكلاب التي تعاني من السكري تحتاج إلى تقييم دوري لحالتها الصحية بصفة مستمرة فقد يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة للأنسولين المستخدم وهنا يجب تغيير نوع الانسولين المستخدم تبعا لنصائح الطبيب البيطري المعالج.

على الرغم من خطورة مرض السكري وتسببه في مضاعفات خطيرة قد تنهي حياة الحيوان الا ان التشخيص المبكر للمرض والانتظام في أخذ العلاج واتباع التعليمات الغذائية الموصى بها يمكن أن تجعل الحيوان يعيش حياة طبيعية لسنوات عديدة أخرى.

هل سمعت عن طرق استخدام المكافآت في تدريب الكلاب؟؟

تابع معنا في بيطري bytary.com  كل ما هو يخص حيوانك الأليف.



No comments:

Post a Comment