Sunday, January 22, 2023

طرق تدريب الكلاب باستخدام المكافآت (التريتس)


الكلاب كائنات ذكية ويمكنها الربط ما بين فعل أمر معين وتلقيها الاستحسان عليه، وهنا تأتي طريقة تدريب الكلاب باستخدام المكافآت أو التريتس وهو ربط فعل معين تريد تدريب الحيوان عليه وتلاقيه مكافأة لنجاحه في تنفيذ ذلك الأمر، كان قديما يتبع تلقي الكلب كلمة ثناء أو طبطبة على الظهر كوسيلة لشكر الكلب على فعل معين ولكن تلك الطريقة تحتاج الى كثير من الوقت وقد لا يستجيب لها الكلب مع كل أمر جديد. وهنا تاتي اهمية استخدام المكافآت أو المعززات الايجابية، حيث يقوم الكلب بتنفيذ الأمر بسرعة طمعا في الحصول على المكافأة  بالاضافة انه يمكنك ان تربط ما بين الأمر الصوتي مع الفعل الذي يقوم به الكلب ثم إعطاء المكافأة وبالتالي سيقوم الحيوان بعمل الفعل بمجرد سماعه للأمر الصوتي منك بعد ذلك.، مثال على ذلك:  تريد ان تعلم الكلب أن يجلس بجوارك:

اولا ستقوم بإظهار المكافأة مثلا نوع من المقرمشات، وتضعها عند انف الكلب ليشم رائحتها ثم تقوم بتحريكها إلى اسفل وأنت تردد كلمة (اجلس)، هنا يتبع الكلب يدك الممسكة بالمكافأة وسينزل إلى أسفل مع سماعه الأمر الصوتي، وعند وصوله للوضع المطلوب ستقوم بأعطائه المكافأة، يتم تكرار ذلك الامر لاكثر من مرة وفي المرة الأخيرة ستقوم بعمل الأمر الصوتي فقط دون تحريك اليد وستجد بأن الكلب يستجيب للأمر للحصول على المكافأة.

وهناك العديد من المكافآت يمكنك شرائها من متاجر الحيوانات الاليفة بنكهات مختلفة ولكن عند استخدام المكافآت في التدريب يجب أن تراعي الآتي:

1- استخدام كميات قليلة منها تتناسب مع كمية الأكل اليومي للحيوان حتى لا يصاب الحيوان بالسمنة.

2- استخدامها فقط عند التدريب أو عند استحسان فعل قام به الحيوان حتى لا يعتاد بأنها شئ طبيعي في اليوم.

3- يجب أن تكون المكافأة مغرية للحيوان لتقوم بتحفيزه لعمل التدريب المطلوب منه ليحصل عليها ولذلك لا تستخدم الطعام الروتيني الذي يحصل عليه الحيوان كنوع من المكافأة.

4- لا تستخدم المكافآت البشرية مثل الشوكولاته والعلكة والبونبون لأن هذا النوع من المكافآت قد يكون ساما للكلاب او يسبب مشاكل هضمية أو يحتوي على كميات كبيرة من السكر التي قد تؤثر سلبا على صحة الحيوان ويسبب له مرض السكري.

5- تغيير نوع المكافئات كل فترة حتى لا يمل منها الكلب.

6- اعطاء الكلب للمكافأة بعد تنفيذ الأمر وعدم التأخر في إعطائه ما يستحق كتأجيل إعطاء المكافأة بعد تنفيذ أمر آخر فهذا السلوك قد يفقد الكلب ثقة الكلب بك ويرفض تنفيذ الاوامر او استكمال التدريب بعد ذلك لظنه بأنك لن تعطيه المكافأة عند التنفيذ.

أنواع المكافآت التي يمكن اعطائها للكلاب:

1- العظام المصنعة:

على عكس المعتقد لا يجب أعطاء الكلاب عظام الحيوانات فتلك العظام قد تسبب مشاكل هضمية كبيرة مثل انسداد الامعاء او حتى اختراق الأجزاء الحادة المدببة منها لجزء من الأمعاء بالإضافة أنها قد تكون ضارة للأسنان وتسبب كسور بها، لذلك من الأفضل شراء العظام المصنعة من نشا الذرة، ويجب اختيار الأحجام المناسبة لكلبك وكذلك لقوة المضغ لديه و يوجد منها نكهات مختلفة لترضي جميع الأذواق.

2- المكافئات اللينة:

ويوجد العديد من العلامات التجارية التي تصنع المكافآت اللينة سهلة المضغ ويتوافر منها العديد من النكهات المميزة والتى يمكن أن تتبادل بينها كل فترة لتفادي شعور الكلب بالملل من استخدام نوع واحد فقط.

3- الأطعمة البشرية:

ويجب التأكد من أن تلك الأطعمة يمكن استخدامها مع الكلاب فبعض الأطعمة التى يستخدمها الانسان بشكل عادي قد تكون ضارة أو حتى سامة للكلاب، ومن أمثلة الأطعمة التي يجب تجنبها للكلاب: الشوكولاتة، منتجات الالبان كالجبنة، البصل، الثوم، الزبيب، العنب، المواد السكرية، الاكلات التي تحتوي على بهارات مثل الملح والفلفل والشطة، كذلك يفضل عدم استخدام اللحوم النية الغير مطبوخة أو تلك التى لم تتعرض للحرارة فقد تكون مصدر لانتقال الأمراض.

4- المقرمشات أو بسكويت الكلاب:

وتوجد منها العديد من الانواع ذات النكهات والاحجام المختلفة ويمكنك ان تختار ما يناسب كلبك من حيث الطعم والحجم.

5- الخضروات والفواكه:

الفواكه والخضروات قد تكون مفيدة لصحة الكلاب حيث تحتوى على العديد من الفيتامينات والألياف والتي قد لا تكون موجودة بشكل كافي في الوجبات المقدمة للكلاب ولكن قبل تقديم الفواكه والخضروات يجب عمل الأتي:

ا - غسل الفواكه والخضروات جيدا.

ب - نزع القشرة والبذور منها.

ج - تقطيعها لقطع صغيرة.

د - عدم الإفراط من التناول منها فبعض الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من السكر التي يمكن أن تكون لها أثارا سلبية على صحة الحيوان.

ومن أمثلة الفواكه والخضروات التى يمكن استخدامها للكلاب: الجزر،البروكلي،البطاطس، الفاصوليا الخضراء،التفاح منزوع البذور، الكمثرى، البرتقال، المشمش، التوت البري، الفراولة، البطيخ والموز.

ومن أمثلة الفواكه والخضروات الممنوعة للكلاب: البصل، الثوم، الافوكادو، العنب، بذور التفاح تحتوي على مادة السيانيد الضارة للكلاب.

هل سمعت عن مشكلة البارفو في الكلاب وكيفية الوقاية منها؟؟

    تابع معنا في بيطري bytary.com كل ما هو يخص حيوانك الأليف

 

No comments:

Post a Comment