Sunday, January 22, 2023

كرات الشعر عند القطط


القطط من الحيوانات النظيفة التي تهتم دائما بنظافة جسمها وذلك عن طريق اللعق المستمر بلسانها لكافة جسمها وقد تستغرق اوقات طويلة في اليوم في عملية التنظيف، ولكن نتيجة لعملية التنظيف تبتلع القطط الكثير من شعر جسمها، يتجمع هذا الشعر في معدة الحيوان مكون ما يسمى بكرات الشعر.

في العادة يتم التخلص من الشعر المبتلع عن طريق الإخراج وإذا زادت كمية الشعر داخل المعدة قد تقوم القطة بالتقيؤ لتخرج هذا الشعر على شكل كرات صغيرة حجمها يقارب 1- 2 سم، وقد تقوم بهذه العملية مرة او مرتين اسبوعيا وهو شئ لا يدعو للقلق،ولكن إذا زادت كمية الشعر المبتلعة قد تؤدي إلى انسداد في الأمعاء وهي مشكلة خطيرة جدا قد تهدد حياة القطط، لذلك يجب التأكد من قدرة القطط على التخلص من كرات الشعر بشكل آمن خاصة إذا كانت من السلالات كثيفة الشعر.

اسباب زيادة عدد وحجم كرات الشعر داخل معدة القطط:

1- الأمراض الجلدية :

إصابة القطط بأحد الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر خاصة الأمراض الفطرية أو الإصابة بالطفيليات الخارجية  يجعل من امكانية التصاق الشعر بلسان القطط اثناء لعق جسمها في عملية التنظيف أسهل كثيرا، فيبتلع الحيوان كمية كبيرة من الشعر مكون كرات عديدة داخل المعدة أو كرة  واحدة كبيرة من الشعر.

2- سوء التغذية:

اعتماد الحيوان على نوعية طعام واحدة أو منتجات غذائية فقيرة في العناصر الغذائية خاصة المعادن والفيتامينات قد تكون أحد الأسباب لزيادة تساقط الشعر.

3- تغير فصول السنة:

أحيانا مع تغير فصول السنة وتغير درجات الحرارة يتساقط شعر القطط بشكل طبيعي و نلاحظ هذا أكثر في أنواع القطط كثيفة الشعر و بالتالي قد تظهر مشكلة كرات الشعر بشكل أكبر.

4- الحمل والولادة:

نتيجة الحمل والولادة وتغير الهرمونات بشكل مستمر داخل القطة  قد يؤدي إلى تساقط الشعر بالإضافة بأن الأم بعد الولادة تقوم بنزع الشعر في منطقة البطن ولعق أماكن الحلمات لتسهيل عملية رضاعة الصغار منها، وبالتالي قد تزداد كمية الشعر المبتلعة أثناء عملية تنظيف القطة لنفسها.

5- نوع السلالة:

قد تزداد عملية تساقط الشعر في بعض السلالات عن غيرها خاصة تلك السلالات ذات الشعر الكثيف.

الأعراض التي تظهر على القطط:

1- المحاولة المستمرة للقئ، حيث تعمل كرات الشعر على تهيج جدار المعدة فتحاول القطط القئ لإخراج هذا الشعر.

2- فقدان الشهية أو الامتناع تماما عن الأكل في الحالات المتقدمة.

3- الخمول والكسل.

4- الإمساك

5- قد تزداد الحالة سوءا ويحدث انسداد في الأمعاء ويتوقف الحيوان عن الإخراج.

طرق الوقاية والعلاج:

1- تمشيط شعر القطط:

يجب تمشيط شعر القطط بشكل دوري  وذلك للتخلص من الشعر المتساقط بالاضافة ان عملية التمشيط تعمل على تحسين الدورة الدموية للجلد وبالتالي نمو الشعر بشكل صحي وسليم.

2- التأكد من عدم إصابة القطط بالامراض الجلدية:

عند ملاحظة تساقط الشعر بشكل مستمر مع وجود فراغات في الجلد خالية من الشعر أو ظهور أي طفيليات خارجية مثل البراغيث على جسم الحيوان يجب سرعة التواصل مع الطبيب البيطري المعالج لتشخيص الحالة وكتابة العلاج المناسب في أسرع وقت.

3-  التغذية الصحية:

الاهتمام بالتغذية السليمة وتوفير منتجات غذائية توفر جميع الاحتياجات الغذائية للحيوان خاصة المعادن والفيتامينات قد يقي الحيوان من الكثير من الأمراض ويساعد على تحسين صحة الشعر.

4- استخدام منتجات خاصة للوقاية من كرات الشعر:

 اذا كانت قطتك تعاني من مشكلة كرات الشعر بشكل متكرر يمكنك استخدام بعض المنتجات الغذائية المصنعة خصيصا للوقاية والتخلص من كرات الشعر وتعتمد هذه المنتجات على زيادة كمية الألياف والتي تساعد على التخلص من الشعر أثناء عملية الإخراج  مثل:

- رويال كانين هير بول كير طعام جاف او رطب

- هيلز طعام جاف بالدجاج للقطط التي تعاني من كرات الشعر.

- ميو ميكس هيربول كنترول طعام جاف للقطط البالغة.

- كت كات طعام جاف للقطط بالدجاج للتحكم في كرات الشعر.

5- زيارة الطبيب البيطري:

يجب زيارة الطبيب البيطري لمعرفة بروتوكول العلاج المناسب فقد يحتاج الأمر فقط إلى تغيير نوع الغذاء التي يتناوله الحيوان وقد يتطلب الأمر ما هو أكثر من ذلك خاصة إذا تطورت الحالة إلى الحد الذي قد يؤدي الى انسداد الامعاء.

هل تعلم ما هي التطعيمات الخاصة بالقطط؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم  bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.



No comments:

Post a Comment