Sunday, January 22, 2023

كيف تحمي كلبك من حرارة الصيف؟

 


يسعد كثير من الناس بقدوم فصل الصيف فهو موسم الأجازات والتنقل والرحلات، ولكن يجب الأنتباه الى حيواناتهم الأليفة فارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف قد تسبب الكثير من المشاكل الصحية والتي قد تصل إلى درجة تهديد حياة حيواناتهم الأليفة.

لذلك يجب تجنب تعرض الكلاب الي الاجهاد الحراري خلال اليوم خاصة في أوقات الظهيرة من خلال:

1- توفير الظل:

وضع الكلاب خارج المنزل قد يشكل تهديد لهم خلال أوقات الظهيرة في فصل الصيف فقد ترتفع درجة حرارة الجو إلى الحد الذي يسبب الإجهاد الحراري أو حتى ضربة الشمس وقد تصاب بعض الكلاب الحساسة بحروق في الجلد، لذلك يجب توفير مكان به ظل كافي للحيوان والافضل ان يقوم المربي بإدخال الكلب داخل المنزل في أوقات الحرارة العالية.

2- تجنب بيت الكلب:

بيت الكلب قد يحتفظ بالحرارة لفترات طويلة لذلك يفضل عدم استخدام بيت الكلب في أوقات الظهيرة فقد يسبب إجهاد حراري للحيوان دون أن تشعر، ولذلك يفضل وضع الكلب في مكان واسع يسمح بعملية الفقد الحراري لجسم الحيوان.

3- توفير مكان جيد التهوية:

مع زيادة درجة الحرارة تقل كمية الاكسجين المتوفرة في المكان، لذلك يجب وضع الحيوان في مكان جيد التهوية ويفضل ان يكون المكان مكيف او به على الاقل مروحة لتوفير التهوية الجيدة للكلب.

4- توفير الماء الطازج والبارد:

تحتاج الكلاب الى كميات اضافية من المياه خلال فصل الصيف ويجب الاهتمام بتغيير المياه باستمرار لتكون طازجة ويفضل استخدام المياه الباردة لتزيد من عملية الترطيب والفقد الحراري للحرارة الزائدة بجسم الحيوان.

5- الاستحمام:

رش المياه على جسم الحيوان يساعد على تخفيف الحرارة الزائدة بجسم الحيوان ويجعله أكثر راحة وانتعاش ونشاطا.

6- تجنب التمارين والانتقال في أوقات الظهيرة:

التمارين المجهدة أو التنقل في أوقات الظهيرة يزيد من الحمل الحراري على الحيوان لذلك يفضل تأجيل التمارين والأنشطة العامة مثل التنزه والرحلات لبعد غروب الشمس.

7- قص الشعر:

يجب قص شعر الكلب في فصل الصيف خاصة في السلالات ذات الشعر الكثيف وكذلك سلالات المناطق الباردة والمرباة في منطقتنا العربية والأماكن الحارة.

8- الملاحظة المستمرة للكلب:

يجب ملاحظة الكلب بشكل مستمر لسرعة التصرف في حالة ظهور أي علامات للاجهاد الحراري على الحيوان مثل:

- اللهاث المستمر وسيلان لعاب سميك من فم الحيوان.

- صعوبة في التنفس.

- زيادة في ضربات القلب.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 41 درجة.

- تغير لون اللثة للون الغامق.

- الإسهال وقد يكون مدمم.

- الخمول وقد تصل إلى فقد الوعي.

اذا ظهرت هذه الأعراض على الحيوان يجب سرعة تخفيف درجة الحرارة كالاتي:

- وضع الحيوان بعيدا عن الشمس في مكان ظليل.

- وضع الحيوان في مكان جيد التهوية والافضل ان يكون مكيف.

- رش جسم الحيوان بالماء الفاتر، لا يجب استخدام الماء البارد لتجنب حدوث الصدمة وكذلك لا تستخدم الفوط المبللة لانها قد تحبس من درجة الحرارة.

- توفير المياه بجانب الحيوان بشكل مستمر.

إذا لم يهدأ الحيوان ويعود  التنفس للشكل الطبيعي وتنخفض درجة حرارة الجسم يجب سرعة زيارة الطبيب البيطري لاتخاذ اللازم فقد يعاني الحيوان من الجفاف الشديد ويستلزم تعليق المحاليل لتعويض السوائل المفقودة من الجسم.

يرجي العلم بان الكلاب تختلف عن الإنسان في وسائل تبريد الجسم، فجلد الإنسان يحتوي على العديد من الغدد العرقية والتي تسمح بتخفيف درجة حرارة الجسم الزائدة من خلال العرق، ولكن الغدد العرقية في الكلاب قليلة جدا وتوجد فقط في منطقة الكفوف وهي غير فعالة في تخفيف درجة حرارة الجسم، ولذلك يعتمد الكلب على اللهث المستمر ليقوم بتبريد الجسم من خلال تبخر  المياه من خلال الفم أثناء عملية اللهث، ولكن مع ارتفاع درجة حرارة الشمس قد تكون عملية اللهث غير كافية لتبريد الجسم وهنا يصاب الحيوان بالاجهاد الحراري او قد يزداد الأمر سوءا بإصابة الكلب بضربة الشمس.

علاج الإجهاد الحراري وضربة الشمس يعتمد بالأساس على سرعة ملاحظة الأعراض على الحيوان وكذلك سرعة البدء في العلاج وذلك لأن تأخر العلاج قد يؤدي إلى موت الحيوان.

تابع معنا في بيطري دوت كوم   كل مايخص حيوانك الأليف.

 

No comments:

Post a Comment