Sunday, January 22, 2023

تطعيمات الكلاب


الوقاية دائما خير من العلاج، وتحصين حيوانك الأليف من الأمراض المختلفة هو ضرورة للحفاظ على حياة الحيوان و لتجنب الكثير من المشاكل المزعجة التي قد تحدث له والتى قد في بعض الأحيان إلى موت الحيوان.

التطعيم أو التحصين هو طريقة لحماية الحيوان من الأمراض المختلفة وذلك بإعطاء الحيوان الميكروب في صورة ضعيفة أو ميتة ليتعرف عليه جيدا وليكون له الاجسام المناعية اللازمة لمقاومته في حالة حدوث الاصابة الفعلية.

ويخشى كثير من المربين تحصين حيواناتهم لخوفهم من الاعراض الجانبية التى قد تحدث نتيجة التطعيم مثل ارتفاع درجة الحرارة والقئ والاسهال، ولكن مجرد ظهور تلك الاعراض الجانبية فهي علامة جيدة على فاعلية التحصين واستجابة جسم الحيوان له، ويمكن التخفيف من حدة الاعراض الجانبية باستخدام المسكنات تحت إشراف الطبيب البيطري المعالج وعادة لا تستمر تلك الأعراض لمدة أكثر من يومين أو ثلاثة على الأكثر.

هل يجب تطعيم الكلاب عند ولادتهم؟

- تعتمد مناعة الكلاب حديثة الولادة على مناعة الأم، حيث إن الرضاعة الطبيعية في الساعات الاولى مباشرة بعد الولادة توفر للجراء الصغيرة المناعة الكاملة التى تحتاجها في تلك الفترة حيث تنتقل الأجسام المناعية من الام الي الجراء من خلال اللبن والمعروف باسم لبن السرسوب ولكن يجب أن تأخذ الجراء هذا اللبن في مدة أقصاها من 4-6 ساعات الأولى من حياتها لكي تستطيع الأمعاء امتصاص هذه الأجسام المناعية وانتقالها إلى الدورة الدموية للجراء.

- في حالة عدم قدرة الأم على الرضاعة أو عدم وجودها من الاساس فيمكن في هذه الحالة استخدام  لبن الام أخرى حديثة الولادة  بمعدل 2-3 سم لكل 100 جرام وزن للجراء خلال 4-6 ساعات الأولى من الولادة  أو استخدام لبن السرسوب المجمد بنفس الجرعة (صلاحية لبن السرسوب تصل الى سنة اذا تم حفظه في صورته المجمدة).

- في حالة عدم وجود لبن السرسوب يمكن إعطاء الجراء سيرم الدم من كلب آخر يوجد بنفس المنطقة الجغرافية (ليكون لديه مناعة من الأمراض الموجودة بنفس المنطقة) بمعدل 4-5 سم لكل 100 جرام وزن جراء بالحقن تحت الجلد.

متى يبدأ التطعيم الفعلي في الكلاب؟

البعض يبدأ بالتطعيم الثنائي عند عمر 28 يوم والبعض الآخر يبدأ بالتطعيم الخماسي عند 35 يوم ولكن يجب ألا يتأخر إعطاء التحصينات عن اليوم  45  من عمر الحيوان، جميع الأنظمة المتبعة فعالة وتحمي الحيوان ويتم الاختيار بينها تبعا للطبيب البيطري المعالج ورؤيته للحالة الوبائية في المنطقة.

مواعيد التحصينات المقترحة للكلاب:

1- عند عمر 28 يوم التطعيم الثنائي  Parvo & canine distemper))

2- عند عمر 35 يوم التطعيم الخماسي :

(Canine distemper, parvo. Parainfluenza, Adenovirus and hepatitis)

3- عند عمر 45 يوم التطعيم السباعي أو الثماني مع جرعة تنشيطية بعد 3 أسابيع :

(Canine distemper, parvo, Parainfluenza, Adenovirus, hepatitis and Leptospira 1, 2)

4- عند عمر 3-6 شهور تطعيم السعار ويتم تكراره كل عام. (وهو أحد أهم التطعيمات الضرورية للكلاب حيث ان مرض السعار يمكن أن ينتقل للإنسان من خلال عضات الكلاب)

هناك بعض التطعيمات الاختيارية تبعا لرغبة المربي ورؤية الطبيب البيطري المعالج مثل:

- التطعيمات ضد الحشرات مثل القراد والقمل

- تطعيمات ضد الديدان وتكرر بعد الجرعة الأولي ب 14 يوم للتخلص من يرقات الديدان التي قد تزال موجودة بداخل معدة و أمعاء الحيوان.

 لا تعطي التطعيم أو التحصين في الحالات التالية:

- ظهور أعراض مرضية على الحيوان مثل ارتفاع درجة الحرارة، يجب ان يكون الحيوان بصحة جيدة قبل أخذ التحصين لأنه التحصين بدوره قد يكون له بعض الآثار الجانبية على صحة الحيوان في الأيام الأولى بعد أخذ الجرعة.

1- لا تعطي التحصين للحيوانات المجهدة من السفر او النقل او تحت اي ضغط او مجهود جسدي أو ذلك الذي يعاني من أمراض فطرية أو نقص في المناعة، وانتظر فترة حتى يعود الحيوان لعافيته وحالته الطبيعية.

2- لا تعطي اكثر من تحصين في نفس الوقت.

3- لا تعطي تحصين لكلب مصاب بمرض البارفو الا بعد شفائه بمدة لا تقل عن 21 يوم.

4- لا تعطي تحصين لكلب كان مصاحب لكلب آخر مصاب بالبارفو الا بعد مرور أكثر من 10-15 يوم دون ظهور أي أعراض مرضية على الكلب وتمتعه بصحة جيدة.

الالتزام بجدول التطعيمات في أوقاته المحددة  وكذلك بمواعيد الجرعات التنشيطية له أمر هام جدا لتلافي حدوث خلل مناعي واصابة الحيوان بالأمراض المختلفة، ويجب ان يكون التطعيم تحت إشراف الطبيب البيطري المعالج.

هل تعرف اعراض مرض البارفو في  الكلاب؟؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment