Sunday, January 22, 2023

بارفو الكلاب الفيروس المدمر

 


فيروس البارفو من أخطر أنواع الفيروسات التى قد تصيب الكلاب وتأتي خطورة الفيروس لسرعة انتشاره وأعراض الإصابة الشديدة  التي تؤثر على الوظائف الحيوية للحيوان بالاضافة ان 90 % من الكلاب المصابة لا تستطيع النجاة منه ويكون مصيرها الموت المحقق،فهو حقا الفيروس المدمر، يستطيع القضاء على أعداد كبيرة من الكلاب في وقت قصير.

كيف تصاب الكلاب بفيروس البارفو؟

تنتقل الإصابة من خلال:

- التلامس المباشر بين الكلاب أو أدواتهم الخاصة مثل أطباق الطعام والشراب والاطواق وصندوق الرمال.

- براز الكلاب يحمل الفيروس ويستطيع الفيروس أن يعيش لشهور عديدة في البيئة الخارجية سواء كانت الحرارة عالية أو منخفضة هو يستطيع مقاومة التغيرات البيئية وذلك بعكس العديد من الفيروسات والتى لا تستطيع المكوث خارج جسم الحيوان لأكثر من 24 ساعة بالاضافة بان كمية قليلة من الفيروسات في براز الحيوان تستطيع إحداث الإصابة بسهولة.

- يمكن أن ينتقل من كلب لآخر من خلال الأيدي والملابس الخاصة بمربين الكلاب.

- الأماكن التى قد تكون ملوثة بالفيروس مثل الحدائق العامة والمتنزهات والشوارع.

ما هي الأعراض التي تظهر على الحيوان؟

فترة حضانة الفيروس من 3 إلى 7 أيام ثم تبدأ أعراض الاصابة في الظهور وقد يحدث تدهور حاد في حالة الكلب خلال 48 ساعة إذا لم يتم سرعة البدء في العلاج. وأكثر الأعراض  ظهورا على الحيوان هي:

- الخمول والانعزال.

- فقدان الشهية

- القيء المستمر وقد يظهر مدمم.

- الإسهال المستمر وقد يظهر مدمم.

- حالة من الجفاف الشديد وهنا تأتي الخطورة حيث يحدث خلل في نسبة الأملاح والأيونات وهو ما يؤدي إلى تدهور حاد وسريع في حالة الكلب.

- يؤثر الفيروس على البطانة الداخلية للأمعاء مما يسبب القئ و الإسهال المدمم ولكن قد تتدهور الحالة لأكثر من ذلك فيحدث نزيف داخلي من الأمعاء مما يؤدي الي حالة من فقر الدم والأنيميا الحادة.

- يقوم الفيروس بإنتاج بعض السموم الداخلية والتى تعمل على إضعاف المناعة بشكل ملحوظ فيحدث ضعف شديد في المناعة وينخفض مستوى خلايا الدم البيضاء وهذا يجعل الكلب عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض البكتيرية.

- التدهور السريع في حالة الكلب قد يؤدي إلى حدوث صدمة والموت المفاجئ.

ما هي الكلاب الأكثر عرضة للإصابة؟

- الجراء الصغيرة من عمر 6 – 20 اسبوع هي الأكثر عرضة للإصابة.

- الكلاب الغير محصنة ضد الفيروس.

- الكلاب ذات المناعة الضعيفة.

هل يوجد علاج للبارفو؟

- لا يوجد علاج محدد للبارفو ولكن يعتمد العلاج على حماية الكلب من حدوث الجفاف وذلك بالتعليق المستمر للمحاليل وكذلك علاج الأعراض الظاهرة على الحيوان مع مجموعة من المضادات الحيوية لمنع حدوث الإصابة بالأمراض البكتيرية الثانوية وكذلك استخدام مضادات الفيروسات، بالاضافة للتغذية العلاجية حيث أن أمعاء الحيوان تتعرض للالتهاب الشديد والنزف المستمر ولذلك يجب تغذية الحيوان بشكل طبي من خلال المحاليل بصفة دورية.

- من الصعب علاج الكلب داخل المنزل حيث يحتاج إلي عناية طبية مستمرة وتعليق الكثير من المحاليل ومراقبة المؤشرات الحيوية للحيوان بشكل مستمر ولذلك تتوقف فاعلية العلاج على سرعة نقل الحيوان في بداية ظهور الأعراض الى المستشفى البيطري للتشخيص السريع للمرض والبدء في العلاج بأسرع وقت ممكن.

- تزداد احتمالية موت الحيوان في الجراء الصغيرة والكلاب ذات المناعة الضعيفة وكذلك عند تأخر نقل الحيوان إلى المستشفى البيطري ويمكن أن يموت الحيوان جراء الاصابة خلال 48 ساعة من ظهور الأعراض فالتدهور يكون سريع جدا وملحوظ.

الوقاية من المرض:

- التحصين ضد المرض من الأشياء الهامة جدا والتى تقلل من حدة الإصابة وتزيد من فرص نجاة الحيوان ويجب تحصين الحيوان بجرعات متكررة، يبدأ التحصين عند عمر 6-9 أسابيع ثم جرعة أخرى عند عمر 9-12 اسبوع ثم جرعة ثالثة عند عمر 12-16 أسبوع ويفضل بعد ذلك اخذ جرعة وقائية بشكل دوري كل فترة معينة.

- عزل الكلاب المصابة عن الكلاب الأخرى حيث أن الفيروس شديد العدوى وانتقال الاصابة يكون سريع جدا بين الكلاب.

- التنظيف المستمر لصندوق الرمل حيث أن الفيروس يمكن أن يعيش في البراز والبيئة الخارجية لعدة شهور.

- عدم تلامس الكلاب لبراز الكلاب الأخرى أثناء المشي واللعب في المتنزهات والشوارع.

- تطهير الأيدي جيدا وتغيير الملابس والحذاء بعد العناية بالحيوان المصاب والانتقال إلى حيوانات اخرى غير مصابة.

- عدم إدخال الكلاب الجديدة على الكلاب الأخرى إلا بعد الفحص الطبي الشامل للكلاب الجديدة للتأكد من خلوها من الأمراض المعدية.

- عدم تبادل ادوات الكلاب مثل أطباق الطعام والشراب والأطواق.

- الأهتمام بمناعة الحيوان والحالة الصحية العامة له.

هل تعلم كيفية الأصابة من حشرات الكلاب؟؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما هو يخص حيوانك الأليف. 

 

No comments:

Post a Comment