Sunday, January 22, 2023

تدريب القطط على استخدام صندوق الرمل (الليتر بوكس)

 


صندوق الرمل أو صندوق الفضلات(الليتر بوكس) أحد أهم مستلزمات التى يجب عليك شرائها عند التفكير في اقتناء قطة فمن عادة القطط انها تقوم بالحفر لأخفاء فضلاتها ولذلك هي تحتاج للرمال للحفر فيه لتقوم بعادتها الطبيعية، ولكن يجب تدريب القطط على استخدام صندوق الرمل المتواجد بداخل المنزل إذا كانت القطة لا تقوم بالخروج من المنزل لعمل الحمام وذلك لتجنب القطة عمل الحمام في أي مكان بالمنزل واعتيادها على ذلك، الأمر الذي قد يضطر كثير من مربيين القطط للتخلص من القطة بسبب ذلك السلوك السئ  وإليك بعض النصائح لتدريب القطط على استخدام صندوق الرمل:

1- التعرف على مكان صندوق الرمل (الليتر بوكس):

 يجب أن تحمل القطة وتضعها على صندوق الرمل في المرة الأولى لتتعرف على مكانه وشكله وتلمس الرمل بأقدامها لتعلم بأنه مكان  عمل الحمام (التواليت).

2- مواصفات مكان صندوق الرمل:

-  يجب أن يكون مكان صندوق الرمل بعيد عن أماكن الحركة و بعيد عن الأنظار داخل البيت لتشعر القطة بالأمان عند استخدامه.

- سهولة وسرعة الوصول لمكان صندوق الرمل حيث ان العوائق او بعد المكان قد يضطر القطة لعمل الحمام في أي مكان على الأرض.

- يجب عدم تغيير مكان صندوق الرمل وتثبيته في المكان المتعارف عليه للقطة، وفي حالة تغيير المكان يجب حمل القطة الي المكان الجديد للتعرف عليه مرة أخري ويمكن تكرار ذلك الأمر أكثر من مرة ختى تتأكد بان الحيوان فد تعرف على المكان الجديد.

3- البدء في التدريب:

- تحتاج القطط للذهاب الي الحمام بعد الاستيقاظ في الصباح الباكر وكذلك بعد تناول الطعام لذلك يجب أن تحمل القطة الي صندوق الرمل بعد الاستيقاظ مباشرة وكذلك بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.

- في حالة رؤية القطة تقوم بالحفر على الأرض يمكنك حملها بسرعة لصندوق الرمل لتقوم بربط الشعور بالحمام والحفر بصندوق الرمل.

4- تقديم المكافأت:

 في حالة استخدام القطة لصندوق الرمل بنجاح في المرات الأولى يفضل بمكافأة القطة سواء بالطعام المفضل أو بلمس الرقبة والعنق لتستحسن هذا الفعل وتستمر عليه.

5- العقاب قد يؤدي الي العناد:

 إذا قامت القطة بعمل الحمام على الأرض لا تقم بالعقاب في المرات الأولى بل قم بحمل القطة الي صندوق الرمل لتربط الفعل بالمكان بعد ذلك، ولكن إذا استمرت بعمل الحمام على الارض يمكنك التكلم بحزم وذلك برفع درجة الصوت والاشارة الي ما فعلته على الارض ثم تحمل القطة لصندوق الرمل وتقوم بالحفر بيدك في الرمل بالاضافة بإزالة ما فعلته على الارض ووضعه أمامها في صندوق الرمل لكي تتعرف جيدا بان فعل الحمام على الارض هو أمر منهي عنه وأن المكان الصحيح هو صندوق الرمل.

ويجب أن تعلم جيدا أن هناك بعض الأسباب التي قد تدفع القطط لعدم إستخدام صندوق الرمل مثل:

1- أعداد صندوق الرمل المتاحة:

 إذا كنت تمتلك أكثر من قطة في البيت فيجب توفير صندوق رمل مستقل لكل قطة والأفضل توفير واحد إضافي لأن بعض القطط تستخدم صندوق رمل للتبول والآخر للمخلفات الصلبة.

2- حجم صندوق الرمل:

قد يكون حجم صندوق الرمل وعمقه غير مناسب لحجم القطة وهذا الوضع يكون غير مريح لها فتضطر لعدم استخدامه.

3- رائحة صندوق الرمل:

 بعض المربين يفضلون استخدام رمال ذو رائحة عطرة ونفاذة لتغطية رائحة المخلفات الكريهة، ولكن قد تكون تلك الرائحة النفاذة سبب للنفور من صندوق الرمل وفي هذه الحالة يفضل استخدام رمال عديم الرائحة.

4- مكان صندوق الرمل:

عادة ما تحب القطط الاختباء لعمل الحمام لذلك يجب اختيار مكان مناسب لصندوق الرمل بعيد عن الحركة والانظار.

5- نظافة صندوق الرمل:

التأخر في تنظيف صندوق الرمل وتراكم المخلفات به  قد يكون احد اسباب نفور القطة منه.

6- وجود التهابات في أصابع القدم الأمامية:

 القطط تقوم بالحفر بالاقدام الامامية قبل عمل الحمام وعند وجود اي اصابات بالاطراف الامامية للقطط قد تجعلها تلجأ لعمل الحمام في أي مكان آخر غير صندوق الرمل.

"التدريب يحتاج للكثير من الصبر ليؤتي بثماره ولا تنسى المكافآت عند النجاح في تدريب فعل معين".

هل قابلت مشكلة القئ المستمر عند القطط؟؟ تابع معنا في "بيطري دوت كوم bytary.com " كل ما هو يخص حيوانك الأليف

 

No comments:

Post a Comment