Sunday, January 22, 2023

هل يعاني كلبك من فقدان الشهية؟


 

فقدان الشهية هو امتناع الحيوان عن الأكل أو تقليل كميات الطعام المعتاد على تناولها يوميا. وهو أحد المشاكل المقلقة لمربي الكلاب فقد تكون إحدى العلامات الدالة على إصابة الحيوان بأحد الأمراض، ولكن قد يكون الأمر أيضا نفسيا وليس له علاقة بالإصابة بالامراض. وهنا يمكن تقسيم فقدان الشهية عند الكلاب إلى نوعين اساسين فقدان شهية كاذب أو زائف، وفقدان شهية حقيقي.

اولا: فقدان الشهية الكاذب أو الزائف:

يكون العامل الأساسي فيه هو عامل نفسي فلا توجد أعراض مرضية ظاهرة على الحيوان مثل إرتفاع في درجة الحرارة او خمول او امساك او اسهال، وهذا النوع من فقدان الشهية قد يكون له أسباب عديدة منها:

1- الشعور بالملل: عدم الاهتمام بالكلب ومصاحبته أو المكوث لفترة طويلة بالبيت قد يشعره بالملل وإحدى علامات الشعور بالملل هو رفض الطعام أو التقليل منه كمحاولة لذلك يجب التنزه مع الكلب خارج البيت يوميا حتى ولو لفترات قصيرة فالكلاب حيوانات تحب التنزه والانطلاق في الأماكن المفتوحة.

2- الشعور بعدم الأمان: تواجد الكلب في اماكن جديدة غير معتاد عليها قد يشعره بالخوف والقلق وكذلك وجود غرباء بالمنزل وخاصة الأطفال قد يشعره بعدم الأمان وذلك لحركة الاطفال السريعة واحيانا مطاردتهم للحيوان ظنا منهم بأنه طريقة للعب منهم. الشعور بعد الأمان أحد الاسباب التي قد تجعل الكلب في حالة توتر مستمرة  لذلك يجب طمأنة الحيوان عن طريق تقديم الأكل باليد بدلا من تقديمه في الأطباق المعتادة لتحفيزه على تناول الطعام، وضع الطعام المفضل للكلب في تلك الأوقات ويمكن أيضا طمأنة الكلب بالربت على رأس الكلب ومداعبته باللعب معه.

3- تناول نفس الطعام يوميا: وهي أحد الأمور التى قد يغفل عنها كثير من المربين فالحيوان يحتاج لتغيير نوع الطعام المقدم له والتنويع ما بين الطعام الجاف والرطب، فالطعام الواحد المتكرر  قد يجعل الحيوان ينفر منه او على الاقل يقلل من الكمية المتناولة منه يوميا.

4- تقديم أكل جديد غير مستساغ للحيوان: عند تغيير الطعام المقدم للحيوان يجب التأكد من استساغة الحيوان للطعام  الجديد المقدم له، ويجب ان يكون التغيير تدريجيا باضافة كميات قليلة من الأكل الجديد مع الاكل القديم المعتاد عليه ثم زيادة الأكل الجديد تدريجيا حتى يحل محل الأكل القديم.

وفي حالة فقدان الشهية الكاذب أو الزائف يمكن تحفيز الكلب على تناول الطعام بطرق عدة مثل:

- إضافة مرقة الدجاج أو مرقة الخضار إلى الأكل المعتاد.

- تقديم وجبات ساخنة للحيوان ذو روائح نفاذه لتحسين الشهية.

- تقديم الوجبات المفضلة للكلب.

- تقديم وجبات صغيرة بشكل متكرر خلال اليوم.

ثانيا فقدان الشهية الحقيقي:

في هذه الحالة ستجد هناك أعراض مرضية على الحيوان مثل:

- إرتفاع في درجة حرارة الحيوان.

- إسهال أو إمساك أو إنتفاخ في البطن.

- قيئ أو ترجيع.

- نقص ملحوظ في الوزن.

- بول مدمم أو إنقطاع للبول.

- حالة من الخمول والإرهاق

- ضيق في التنفس.

- الشعور بألم واضح على الحيوان.

وهناك العديد من الأمراض التي قد تؤدي الي فقدان الشهية مثل:

- الإصابة بأمراض الفم والأسنان.

- إصابات الجهاز الهضمي والكبد وانسداد الأمعاء.

- الإصابة بالأمراض المعدية ونقص المناعة وأمراض الغدد الصماء.

- أمراض الكلي و ارتفاع اليوريا.

- أمراض القلب والشرايين.

-  امراض الدم مثل فقر الدم أو سرطان الدم

واحيانا إستخدام بعض العلاجات والأدوية قد يؤدي إلى فقدان الشهية مثل بعض الأنواع من المضادات الحيوية وأدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية وكذلك بعد تلقي التطعيم قد يعاني الكلب لفترة مؤقتة من فقدان الشهية.

قد يعاني الكلب ايضا من الجفاف في حالة فقدان شهيته فجزء كبير من السوائل التي يحتاجها يحصل عليها من الطعام لذلك يجب الإنتباه سريعا اذا كانت حالة فقدان الشهية مسببة أيضا لحالة جفاف على الحيوان، ويمكن التعرف على حالة الجفاف من خلال:

- جفاف الأنف  وظهور العين بمظهر جاف وغائر.

- افتقاد الجلد مرونته الطبيعية ويمكن التعرف على ذلك بشد الجلد في منطقة العنق، ستجد ان الجلد يرجع لوضع الاصلي ببطئ شديد.

- قلة كمية البول وتعدد مرات التبول في اليوم.

عند ظهور أي أعراض مرضية على الحيوان يجب سرعة الذهاب للطبيب البيطري المعالج لتشخيص الحالة وعمل التحاليل اللازمة والكشف الظاهري على الحيوان وكتابة العلاج المناسب.

هل سمعت عن مشكلة الحشرات في الكلاب وكيفية القضاء عليها؟؟ تابع معنا في " بيطري دوت كوم Bytary.com " كل ما يخص حيوانك الأليف

No comments:

Post a Comment