Sunday, January 22, 2023

كيفية الاعتناء بالقطط الكبيرة في السن


تختلف احتياجات القطط تبعا لكل مرحلة عمرية والقطط الكبيرة في السن قد تحتاج إلى عناية خاصة حتى تستطيع ان تتأقلم مع التغيرات الفسيولوجية والجسدية والسلوكية التي تحدث عند التقدم في العمر.

كم هو سن الشيخوخة في القطط؟

يطلق على القطط انها كبيرة في السن عند عمر 11-14 سنة أما القطط التى تعدت 15 عام فيمكن أن يطلق عليها أنها مرحلة الشيخوخة.

ما هي التغيرات التي تحدث للقطط الكبيرة في السن؟

1- أمراض الأسنان:

بعد استخدام القطط لاسنانها لسنوات طويلة، قد تعاني القطط الكبيرة في السن من تسوس الأسنان والتهاب اللثة نتيجة ترسب الجير المستمر على الأسنان خاصة إذا كنت لم تهتم بنظافة الأسنان منذ صغرها، وقد تكون الاسنان سببا لبعض الامراض الهضمية أو حدوث العدوى نتيجة دخول الميكروب من خلال الأسنان إلى الدم، لذلك يجب فحص الأسنان بصفة دورية كل ستة أشهر في القطط الكبيرة في السن للتأكد من سلامتها وعدم تأثرها على الصحة العامة ويفضل أيضا استخدام الأطعمة اللينة سهلة المضغ.

(يمكنك معرفة كيفية الاعتناء باسنان اليفك من هنا)

2- أمراض الكلى:

أمراض الكلى هي الأكثر شيوعا في القطط الكبيرة في السن، لذلك يفضل الاعتماد أكثر على الطعام الرطب والإكثار من تناول الماء وتوفيره في عدة أماكن بجوار القطط والتقليل من الأكل الجاف لزيادة نسبة الأملاح به والذي قد يسبب الحصوات والتهابات المسالك البولية.

3- كرات الشعر:

قد لا تستطيع القطط التخلص من كرات الشعر مع التقدم في العمر لبطء حركة الامعاء وخمول القطط، لذلك يفضل الاعتماد على الأغذية التى تساعد على التخلص من كرات الشعر.

4- السكري:

تصبح القطط الكبيرة في السن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري، لذلك يجب الانتباه لنوعية الغذاء المقدم وكميته و الانتباه لأعراض المرض مثل كثرة التبول وانخفاض الوزن وتكرار الإصابة بالأمراض المعدية وخاصة التهاب المسالك البولية.

5- إلتهاب المفاصل:

تميل القطط الكبيرة في السن إلى تقليل الحركة وعدم القفز كما كان معتاد من قبل وقد لا تتمكن من مطاردة الفرائس فهي تحاول أن تتجنب آلام المفاصل التي تعاني منها.

6- مشاكل الجهاز الهضمي:

قد تزداد أمراض الجهاز الهضمي وقد تعاني من الامساك المزمن بسبب سوء الهضم، وقد تفقد القطط شهيتها ويصبح الإخراج أكثر صعوبة.

7- تدهور الحواس:

قد تضعف الحواس في القطط الكبيرة في السن مثل حاسة الشم مما يفقدها رغبتها في الأكل، وكذلك حاسة التذوق، وقد تضعف حاسة السمع فلا تلتفت لأوامر صاحبها وتحتاج إلى تكرار النداء لأكثر من مرة، وقد تظهر عتامة على العين وتضعف قدرتها على الرؤية الواضحة وتمييز الأشياء.

8- تغيير السلوك:

تتغير سلوكيات القطط الكبيرة في السن بشكل واضح فقد تفقد الشغف وحب الاستكشاف وتميل إلى الهدوء والعزلة وقد تتجنب مخالطة القطط الاخرى وتزيد ساعات النوم بشكل ملحوظ، ويقل اهتمامها بتنظيف نفسها.

كيف يمكن الاعتناء بالقطط الكبيرة في السن؟

1- الاهتمام بالتغذية:

لان القطط الكبيرة قد تميل إلى تقليل الكمية المتناولة من الطعام بسبب تأثر حاسة الشم والتذوق لديها فيفضل زيادة عدد الوجبات إلى أربع أو خمس وجبات خلال اليوم والاعتماد على الطعام الرطب اكثر من الجاف لسهولة مضغه ولتقليل نسبة الأملاح التي قد تؤثر على الكلى، كما يجب توافر المياه بشكل دائم أمام القطط لتجنب حدوث أمراض الكلى،

وقد تحتاج إلى الاعتماد على بعض أنواع الاغذية التى صنعت خصيصا للقطط الكبيرة في السن وتلك التي تعاني من امراض الكلى او كرات الشعر.

2- الاهتمام بالنظافة:

لان القطط الكبيرة في السن قد لا تهتم بتنظيف نفسها كما كانت تفعل مسبقا فيجب عليك الاهتمام الى تنظيف القطط باستخدام المناديل المبللة خاصة حول فتحة الشرج ويمكن أن تقوم بقص الشعر حول هذا المكان ليسهل تنظيفه.

- تمشيط شعر القطط بلطف فقد تفقد القطط الكثير من الكتلة العضلية عند الكبر فيصبح الجلد ملتصق نوعا ما بالعظم واي تمشيط قوي قد يسبب خدوش أو جروح بالجلد لذلك ننصح بالتمشيط الهادئ للشعر.

3- وضع المنحدرات:

لان القطط الكبيرة بالسن قد تعاني من التهاب بالمفاصل ولن تستطيع القفز كما كان معتاد من قبل فيفضل وضع المنحدرات على الدرج والي الأماكن التي كانت تعتاد أن تصعد إليها (مثلا بجوار النافذة) لكي يسهل عليها الوصول لها.

4- الاهتمام بالألعاب:

لتجنب استسلام القطط الكبيرة للنوم لفترات طويلة خلال اليوم يفضل تحفيزها لللعب باستخدام الألعاب المختلفة ولتحفيز النشاط الجسدي لها.

5- أماكن صندوق الرمل:

قد تحتاج إلى تغيير مكان صندوق الرمل عن أماكنها المعتادة لتجعلها أقرب إلى القطط، فالقطط الكبيرة في السن قد لا تستطيع تحمل احتباس البول حتى وصولها إلى مكان صندوق الرمل أو خروجها من المنزل لذلك اجعل صناديق الرمل بالقرب منها.

6- زيارة الطبيب البيطري بشكل دوري:

يجب زيارة الطبيب البيطري المعالج كل ستة أشهر  للاطمئنان على الحالة الصحية للقطط وللكشف الدوري على الأسنان وعمل فحوصات الدم وكذلك لوضع النظام الغذائي التى تحتاجه القطط في تلك المرحلة العمرية.

هل تعرف اعراض التهابات المسالك البولية في القطط؟

تابع معنا في بيطري دوت كومbytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment