Sunday, January 22, 2023

كيفية التخلص من حشرات الكلاب


 

" على الرغم أني أعتني بكلبي إلا إنني وجدت إصابته بالحشرات!! كيف أصابته تلك الحشرات؟ وما هي طرق  القضاء على حشرات الكلاب"

حشرات الكلاب من المشاكل المؤرقة لكثير من المربين، فبجانب منظرها المزعج على شعر الكلب فقد تسبب الحكة والحساسية للحيوان وأكثر من ذلك قد تسبب في بعض المضاعفات الخطيرة مثل الانيما او حتى تكون سببا في انتقال الأمراض للكلب، بالاضافة ان بعض من هذه الحشرات قد تنتقل للإنسان وهو ما يشكل خطورة كبيرة خاصة لو الكلب يتم تربيته بداخل المنزل.

أهم أنواع الحشرات التي قد تصيب الكلاب:

1- القراد:

وهو من الحشرات كبيرة الحجم ويمكن رؤيتها بسهولة بالعين المجردة خاصة في مناطق الرأس والأذن وأسفل الذيل وبين الأصابع الأمامية.، وتمكن خطورة هذه الحشرة أنها تتغذى على دماء الكلب مما قد يكون سببا في إصابته بالأنيميا  وتختلف درجة الأنيميا بمدى كمية الاصابة بالقراد. بالاضافة ان القراد يمكن أن يكون سببا في انتقال بعض الأمراض للكلاب مثلا البابيزيا.

إذا لم يتم معالجة الحيوان في بداية الإصابة سيزداد عدد القراد على الجسم وتزداد احتمالية إصابته بالأمراض وكذلك زيادة حدة الأنيميا به.

2- البراغيث:

وهي حشرات صغيرة في الحجم ولكن يمكن رؤيتها بالعين المجردة  سريعة في حركتها وقد تقفز من على الحيوان وتفضل مناطق الفخذ والرقبة والرأس وهي تتغذى أيضا على دماء الحيوان  وتسبب عادة الحساسية والشعور بالحكة فتجد الكلب في حركة مستمرة ودائم الحكة او الهرش وقد تؤدي إلى احمرار الجلد.

3- الجرب أو العث:

وهي حشرات صغيرة الحجم لا ترى بالعين المجردة ولكن نستدل عليها بفقدان شعر الحيوان وكثرة الحكة واحمرار الجلد وقد تزداد حدة الاصابة حتى يحدث التهابات شديدة بالجلد، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحشرات يمكنها اصابة الانسان ولذلك يجب التعامل السريع مع حالات الجرب عند الكلاب.

كيف تحدث الإصابة بحشرات الكلاب؟ 

- تنتقل من الحيوان المصاب إلى الحيوان السليم ولذلك يجب عزل الحيوان المصاب عن بقية الحيوانات الأخرى.

- تنتقل من مكان تواجد به حيوان مصاب سابقا.

- إستخدام أدوات الحيوان المصاب مثل المشط وفرشاة التنظيف و الفوط والمناشف.

- عند تمشية الكلب في المساحات الخضراء الرطبة حيث تكثر هذه الحشرات في هذه الأماكن.

كيفية القضاء على حشرات الكلاب؟

عند ظهور أي إصابات حشرية لدى الكلب يجب فورا التوجه الى الطبيب البيطري المعالج لتحديد مدى الإصابة وكتابة العلاج المناسب لكل حالة، وتختلف المواد المستخدمة في علاج حشرات الكلاب ومنها: 

1- الصابون والشامبو: استخدام شامبو معالج الحشرات عند استحمام الكلب وبطريقة دورية حسب تعليمات الطبيب المعالج.

2- امبولات علاج الحشرات: وهي من العلاجات الفعالة ويتوقف عدد الامبولات المستخدمة على حجم الحيوان ومدى الإصابة.

3- المسحوق أو البودرة: وهي من العلاجات السريعة والفعالة على الرغم أن بعض المربيين لا يفضلونها لأنها قد تسبب بعض الجفاف لجلد الحيوان وتؤثر قليلا على منظر الشعر خاصة في الكلاب ذات الشعر الكثيف.

4- طوق الحشرات: وتوجد منها أنواع عديدة فيوجد ما يصدر موجات تؤثر على الجهاز العصبي للحشرة ومنها ما يفرز مواد يمتصها الجسم فتقتل الحشرة، وعادة ما يستخدم الطوق لفترة من 3-4 شهور ولكن يجب استشارة الطبيب عند استخدام إحدى هذه الأطواق فبعضها قد يسبب أضرار للكلاب.

5- سبراي بخاخ قاتل الحشرات: ولكن يجب الحذر عند إستخدامه حتى لا يصيب الوجه والعينين.

6- تمشيط الشعر بالمشط بعد غمزه في أحد المواد الكيميائية القاتلة للحشرات وهي طريقة يدوية لا يفضلها كثير من المربيين.

بالاضافة لوجود بعض العلاجات الوقائية المستخدمة لمنع الإصابات الحشرية للحيوان ويتم اعطائها للحيوان بطريقة دورية منتظمة.

يجب استشارة الطبيب المعالج عند استخدام أي دواء لعلاج حشرات الكلب فبعض العلاجات لا تناسب الكلاب الحوامل والبعض الأخر لا يمكن استخدامه للجراء الصغيرة او قد تسبب لهم الحساسية.

ولضمان عدم تكرار إصابة الكلب بالحشرات يجب تنظيف أماكن تواجد الكلب مثل المنزل والسرير وكذلك الأطواق الخاصة به وغسل أدوات الكلب جيدا مثل الفرشاة والمشط و المناشف والفوط تحت درجات حرارة عالية لقتل بيوض الحشرات التي قد تكون سببا في تكرار الإصابة مستقبلا.

"إهتمامك بصحة حيوانك الأليف قد ينقذك من الإصابة ببعض الأمراض"

 هل تعلم كيف يتم تدريب الكلاب على استخدام صندوق الرمل أو صندوق الفضلات؟ تابع معنا في "بيطري دوت كوم bytary.com" كل ما هو جديد إن شاء الله. 

No comments:

Post a Comment