Sunday, January 22, 2023

لماذا تبني الحيوانات الأليفة؟؟


"هل فكرت يوما في تبني حيوان أليف؟ ومن أين يمكنني تبني الحيوان؟ وما فوائد تبني الحيوان؟؟"

كثير من الحيوانات المشردة بحاجة إلى من ينقذها ويهتم بها ومن هنا تأتي فكرة تبني الحيوان ولكن دعونا نتعرف بشئ من التفصيل عن تعريف الحيوانات المشردة ولماذا تعرضت للتشرد ثم سنتناول فكرة تبني الحيوانات، ولماذا تبني الحيوانات الأليفة أفضل من شراء حيوان جديد.

يمكن تعريف الحيوانات المشردة بأنها تلك الحيوانات التى فقدت مربيها فلم يعد أحد يهتم بها أو تلك الحيوانات التى ولدت في الشارع من حيوانات أخرى مشردة.

ولكن يمكن يمكن أن تتعرض الحيوانات للتشريد وما هي اسباب التى قد تدفع أصحاب الحيوانات للتخلي عن حيواناتها وتركها في الشارع؟

1- قد تكون تلك الحيوانات ضاعت او تاهت دون قصد من اصحابها ولم تجد لها ملجأ سوى الشارع.

2- استغناء أصحاب الحيوانات عنها لزيادة تكلفة تربيتها وهذا خطأ يقع به بعض المربين وهو عدم حساب التكلفة المادية لرعاية وتغذية الحيوان قبل قرار شراؤه فلكل حيوان احتياجاته التي يجب أن تأخذ في الاعتبار مثل تكلفة الغذاء اليومي والرعاية الطبية بالإضافة إلى مستلزمات تربية الحيوان كادوات التنظيف والاستحمام والاكسسوارات والألعاب.

3-استغناء أصحاب الحيوانات عنها لتغير سلوك الحيوان وتحوله لسلوك عدواني فيصبح الحيوان عنيف في ردة فعله مع مربيه مسببا له الأذى او المشاكل مع الجيران والأطفال أو قد يتغير سلوك الحيوان إلى سلوك سئ مثل عمل الحمام على الأرض أو عدم تنفيذ أوامر مما يدفع المربي الي ترك الحيوان في الشارع.

4- بعض الأشخاص يعتبرون الحيوان الأليف هدية يمكن ان تهدى للأصدقاء دون معرفة هل يمكن لهذا الصديق الاعتناء بالحيوان أو رغبتهم في الأساس لتملك حيوان الأليف فيضطر هذا الصديق بعد فترة من التخلص من الحيوان.

5- اصابة الحيوان بمرض معدي او انها اصبحت كبيرة في السن قد يدفع بعض الأشخاص للتخلص من الحيوان وهذا فعل غير أخلاقي، فيجب اولا معالجة الحيوان فهو روح ستسأل عنها وإذا رغبت بعد ذلك التخلص من الحيوان فيجب وضعه في دور الرعاية التي يمكن أن تتكفل به.

6- ولادة الحيوان لعدد كبير من الصغار وزيادة أعداد الحيوانات داخل المنزل مما يدفع المربي للتخلص من البعض منها.

وهنا يأتي دور ملاجي الحيوان ودور الرعاية والتى تعمل على انقاذ الحيوانات من الشوارع وتقديم الرعاية المطلوبة لها حيث تعمل على:

1- توفير المسكن المناسب للحيوان وكذلك الطعام والشراب.

2- توفير الرعاية الطبية للحيوانات المصابة بالأمراض وتلك الكبيرة في السن.

3- تدريب الحيوانات وتعديل سلوكها.

4- القيام بعمل تعقيم للحيوانات لضمان عدم زيادة أعدادها.

5- الأعلان عن الحيوانات القابلة للتبني.

وتواجه الملاجئ ودور رعاية الحيوانات الكثير من التحديات خاصة المادية حيث أن تكلفة رعاية أعداد كبيرة من الحيوانات باهظة جدا واحيانا قد تمتلئ الملاجئ بالحيوانات ولا يكون هناك أماكن فارغة لاستقبال حيوانات جديدة فتلجأ بعض الملاجئ لعمل عملية " القتل الرحيم" للحيوانات الكبيرة في السن أو تلك الحيوانات المصابة بأمراض ميؤس من علاجها بهدف إتاحة مكان لاستقبال حيوانات جديدة.

ولعدم اضطرار بعض الملاجئ  ودور الرعاية للقيام بعملية القتل الرحيم يجب تشجيع المربين على تبني الحيوانات الأليفة بدلا من شراء حيوان جديد، حيث أن للتبني العديد من الفوائد مثل:

1- تبني حيوان من دور الرعاية وأخذه في منزلك الخاص يوفر مكان لحيوان جديد ليدخل بدلا منه في دور الرعاية.

2- تبني الحيوان يكون بشكل مجاني وبالتالي يوفر عليك قيمة شراء حيوان جديد.

3- الحيوانات بالملاجئ ودور الرعاية هي حيوانات تعيش تحت الرعاية الطبية والملاحظة المستمرة وبالتالي تضمن حصولك على حيوان خالي من الأمراض وتلقى كافة التطعيمات الرئيسية له وذلك عكس ما يمكن أن يحدث عند شرائك لحيوان مجهول المصدر.

4- الحيوانات بدور الرعاية تتلقى تدريب وتحسين للسلوك وذلك سيوفر عليك البداية في تدريب الحيوان الجديد.

5- يمكنك اختيار الحيوان المناسب لك من حيث النوع والسن والفصيلة المتوفرة في دور الرعاية بالإضافة انه يمكنك اختيار أحد الحيوانات التي تم تعقيمها إذا كنت لا تريد أن تزداد أعداد الحيوانات لديك بالمنزل.

ولكن قبل إقدامك على تبني حيوان يجب عليك التأكد أولا من قدرتك المادية لتوفير كافة احتياجات الحيوان وكذلك موافقة أسرتك على تربية الحيوان حتى لا يصبح مصير هذا الحيوان الى الشارع مرة أخرى.

"تبنيك لحيوان من دور الرعاية هو مساهمة منك لتوفير حياة كريمة لهذا الحيوان وكذلك إنقاذ حيوان جديد من الشارع ليحل محله"

هل تعرف أسباب تعقيم الحيوانات الأليفة؟؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

 

No comments:

Post a Comment