Sunday, January 22, 2023

نصائح لشراء كلب أو جرو جديد


 

"أحب الكلاب كثيرا وأريد أن أشتري واحدا ولكنى لا أعرف من أين أبدأ"

الكلاب هي كائنات وفية وذكية ، ترتبط جدا بصاحبها بل أن البعض يصفها بالصديق الوفي والتى تتأثر بمشاعر صاحبها فقد تشاركك لحظات الفرح والحزن والغضب أحيانا، بالإضافة أنها مطيعة جدا وعند تلاقيها التدريب المناسب ستقوم بتنفيذ أوامرك لها.. فحقا تجربة إمتلاكك لكلب هي تجربة مثيرة للاهتمام ولكنها تتطلب تحملك للكثير من المسؤولية، فلكل حيوان إحتياجاته الخاصة.. وإليك بعض النصائح الهامة التى قد تعينك على شراء الكلب المناسب لك.. ويمكن تقسيم مراحل تفكيرك لاقتناء الكلاب الي ثلاث مراحل:

أولا قبل شراء الكلب:

قبل قدومك على شراء كلب أو جرو جديد يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة:

1- هل لدي المكان المناسب للعناية وتربية الكلب ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلب يحتاج لمكان للمعيشة يحميه من الحر والبرد والأمطار وكذلك مكان للتجول وإذا كنت تمتلك منزل صغير وليس به المساحة الكافية للحركة بداخله فتربية الكلب في ذلك المكان ستكون صعبة جدا وقد يسبب لك العديد من المشاكل.

ولذلك يجب أن يتوافر مساحة كافية لحركة الكلب خاصة إذا كان جرو صغير فالحيوانات صغيرة السن دائمة الحركة واللعب مثل الأطفال وتحتاج لمساحة كبيرة بسبب حركتها السريعة.

2- هل لدي الوقت الكافي للعناية بالكلب؟

الكلاب تحتاج لتوفير الوقت  للعناية بها من حيث الأكل والشرب والاستحمام بالاضافة أيضا أن الكلاب كائنات إجتماعية لا تحب أن تعيش بمفردها أو المكوث لفترة طويلة وحيدة.

ولذلك يجب عليك تخصيص بعض الوقت يوميا للعناية بالكلب وتقديم الطعام والشراب في الوقت المناسب وكذلك الانتظام في تمشيط الشعر والاستحمام للحفاظ عليه بصحة جيدة. بالإضافة لضرورة تخصيص وقت للتجول خارج المنزل يوميا لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.

3- هل لدي المال الكافي للإعتناء بالكلب؟

الكلاب تحتاج لبعض المصاريف الدورية والتى يجب أن توضع في الحسبان منذ اليوم الأول لاقتناء الكلاب ومنها مصاريف الأكل والشرب والإكسسوارات الخاصة به وكذلك التطعيمات الدورية والعناية البيطرية اللازمة له.

4- هل الأهل في البيت متقبلين لفكرة إقتناء كلب بالمنزل؟

 

 

 

 

 

 

 

 

يجب أخذ رأي من يسكن معك في البيت مثل الأب و الأم والزوج والزوجة وكذلك الأخوة بفكرة وجود كلب بالمنزل، وذلك حتى يتم معاملة الكلب بصورة طيبة من جميع أعضاء المنزل ولا يتولد كره أو غضب من أحد أعضاء المنزل تجاه الكلب وكذلك حتى لا يكره الكلب أحد أعضاء المنزل ويسبب مشاكل كثيرة بالبيت.

ثانيا: مرحلة شراء الكلب:

1- تحديد نوع الكلب المناسب لك:

يجب تحديد الغرض من شراء الكلب ولا يكون المعيار فقط هو شكل الكلب فمثلا:

1- إذا كنت تريد كلب للحراسة فالأفضل لك هو  الجيرمن شيبرد أو الدوبرمان أو الكومندور أو الروت وايلر.

2- إذا كنت تريد كلب ليصاحبك في التنزه فالافضل لك هو الهاسكي.

3- إذا كنت تريد كلب صغير في الحجم ولطيف وهو الاختيار الأمثل للفتيات فالأفضل لك هو الشيواوا أو المالطي أو البودل أو الجريفون.

2- تحديد المكان الموثوق به لشراء الكلب:

يفضل شراء الكلب من الأماكن الموثوقة والمعروفة مسبقا بخبرتها في تربية ورعاية وبيع الكلاب لتحصل على حيوان سليم وغير مريض وكذلك تحصل على سلالة نقية ولا تتعرض للنصب.

3- تحديد عمر الكلب الذي تريد اقتناءه:

من الأفضل شراء الكلب صغير بالسن لتقوم أنت بتدريبه بنفسك وكذلك لكي تتعايش معه في جميع فترات حياته ولكن لا يجب أن يكون الكلب أصغر من عمر 8 أسابيع (عمر الفطام هو 7 أسابيع) وذلك لتستطيع أخذه دون الحاجة للرضاعة من أمه وكذلك ليبدأ في الحصول على الغذاء المعتاد للكلاب.

ولكن بعض الأشخاص تحتاج الكلاب الكبيرة في السن لتقوم سريعا بالمهام الموكلة لها مثل كلاب الحراسة مثلا.

4- فحص الكلب جيدا:

 

 

 

 

 

 

 

 

أثناء عملية شراء الكلب يجب أن تفحصه جيدا ويفضل أن يكون معك خبير في تربية الكلاب أو حتى طبيبا بيطريا متمرسا لتحصل على كلب خالي من الأمراض وسليم.

ثالثا بعد عملية الشراء:

وهنا تبدأ أنت في تحمل مسؤلياتك تجاه حيوانك الأليف وهي مسؤولية ممتعة لمحبي تربية الكلاب، فتقوم بوضع النظام الغذائي له ومواعيد الإستحمام والتنزه وكذلك مواعيد التدريب.. وهنا تبدأ الألفة بينك وبين حيوانك الأليف ويبدأ الترابط بينكما.

" حيوانك الأليف هو أمانة في يدك ومسؤولية ستسأل عليها... فكن أنت العون والأمين عليه"

هل تعرف ما هي الأكسسورات المستخدمة للكلاب؟؟ تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما هو جديد إن شاء الله



No comments:

Post a Comment