Sunday, January 22, 2023

نصائح لتربية و تغذية طيور الزينة


 

طيور الزينة هي كائنات رقيقة وجميلة يفضل اقتنائها كثير من مربين الحيوانات الأليفة، ولتحظى هذه الطيور بصحة جيدة و تحافظ على نشاطها وحيويتها داخل الأقفاص يجب تلبية متطلباتها اليومية وتوفير الطعام الصحي بعناصره الغذائية المختلفة. وإليك بعض النصائح الواجب مراعاتها عند تربية طيور الزينة بالاقفاص داخل البيوت:

1- الأقفاص ومكانها المناسب:

الأقفاص هي بيت الطيور ويجب الاهتمام بها لتوفير حياة كريمة للطيور تساعدها على تلبية احتياجاتها اليومية من حركة ونشاط  وتعزز من صحتها الجسدية والنفسية ايضا. ويجب اختيار مكان القفص بعناية فمثلا:

- يجب ان يكون القفص معلقا، فالطيور دائما تحب الأماكن العالية فلا يجب وضع القفص على الأرض أو على المنضدة.

- يجب أن يكون المكان جيد التهوية بعيد عن الغبار و الأتربة والأدخنة.

- يجب أن تكون هناك إضاءة مناسبة ومن الأفضل ألا يترك في الشمس لفترات طويلة (التعرض للشمس مفيد لبعض الوقت ولكن لا يفضل الشمس المباشرة والتي قد تزيد من درجة حرارة القفص).

- يجب أن يكون المكان هادئ خاصة أثناء فترة الليل فالطيور تنام ليلا، وعدم انتظام فترة النوم ليلا قد يعرض الطائر للكثير من المشاكل.

- يفضل عدم تربية حيوانات أخرى بنفس المكان المتواجد به الطيور فأصوات الحيوانات قد تسبب القلق وعدم الشعور بالأمان للطائر.

أما بالنسبة لنظافة القفص فهو من الأشياء الضرورية جدا والتى تحمي الطيور من الكثير من الأمراض ولذلك:

- يجب تنظيف القفص يوميا من الفضلات.

- غسل وتطهير القفص بأكمله مرة واحدة شهريا.

- التأكد من خلو القفص من الحشرات والفطريات.

- متابعة أسلاك أو قضبان القفص بصورة دورية والتأكد من أنها سليمة وليس بها علامات للصدأ أو خروج نتوءات منها قد تسبب خدوش أو جروح للطائر.

2- الغذاء الصحي المتكامل:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يعتقد كثير من مربي طيور الزينة أن الحبوب فقط كافية لتغذية الطيور بشكل صحي ولكن الإعتماد فقط على الحبوب يفقد الطائر الكثير من العناصر الغذائية التى يحتاجها، بل أكثر من ذلك قد تكون سببا في كثير من الأمراض لاحتوائها على كمية كبيرة من الدهون وافتقارها للكثير من الفيتامينات والمعادن. وهناك قائمة كبيرة من الأطعمة التي يمكن تقديمها بجوار الحبوب المقدمة للطائر مثل:

- الدنيبة والبلكم وهي من الحبوب المعروفة لطيور الزينة.

- الذرة الرفيعة (الذرة العويجة).

- بذور الكتان والسمسم.

- القمح بعد نقعه في الماء لمدة 12 ساعة وتصفيته من الماء.

- البيض المسلوق المهروس مع مطحون البقسماط.

- اوراق الكرنب والجرجير والفجل والخس.

- قطع من الفواكه مثل التفاح والموز وقشر البطيخ.

- عظم السيبيا وهو من الأمور الضرورية والتي يجب توافره باستمرار داخل القفص فهو مصدر غني للكالسيوم والأملاح المعدنية وكذلك يفي بتلبية احتياج الطائر من التنقير  والعض.

- يمنع تقديم الشوكولاته والأفوكادو والمكسرات المملحة فقد تسبب التسمم للطائر.

يجب التأكد يوميا من نظافة الآكلات أو العلافات وخلوها من الفطريات والحشرات.

3- المياه الصحية:

- يجب أن تتوفر المياه النظيفة بصورة دائمة للطائر ويفضل ان تكون المياه منزوعة الكلور ( ويمكن نزع الكلور بسهولة من المياه وذلك بترك المياه في إناء لمدة 24 ساعة قبل تقديمها للطائر).

- يجب التأكد يوميا من نظافة السقايات وخلوها من الطحالب.

4- الاستحمام:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وهو من الأمور الهامة والتى قد يغفل عنها كثير من مربي طيور الزينة، وذلك  باستخدام وعاء الاستحمام ويكون مرة او اثنين خلال الأسبوع ويمكن وضع وعاء الاستحمام داخل القفص أو خارجه ولكن إذا تم وضع الوعاء داخل القفص فيجب إزالة الآكلات أو العلافات منه لمنع إختلاط المياه مع الطعام والذي قد يسبب تعفن الطعام بعد ذلك.

ويجب أن يكون وعاء الإستحمام ليس بالعميق حتى لا يغرق الطائر أو تدخل المياه إلى الأنف وتسبب أمراض تنفسية بعد ذلك. وتوجد أشكال وأنواع كثيرة من وعاء الاستحمام التي يمكن استخدامها لهذا الغرض.

3- الألعاب:  

وهي أيضا من الأشياء المهمة داخل أقفاص طيور الزينة والتي يعتقد كثير من المربيين بأنها اكسسورات اضافية لا حاجة لها، ولكن الألعاب تعزز من النشاط الحركي للطائر وكذلك تجعل الطائر يقضي وقت ممتع مما يعزز أيضا من حالته النفسية.

هل تعرف لماذا قد تبيض الأنثى خارج البياضة؟ تابع معنا قريبا في "بيطري دوت كوم bytary.com" كل ما هو جديد إن شاء الله

No comments:

Post a Comment