Sunday, January 22, 2023

ما هي مستلزمات تربية القطط؟

 


القطط من الحيوانات الأكثر شيوعا في التربية بداخل المنزل ويرجع ذلك لطبيعتها الهادئة وسهولة توفير احتياجاتها اليومية وكذلك اعتمادها الكبير على نفسها في التنظيف وقضاء الوقت، فالقطط تستطيع أن تقضي يومها بشكل كامل دون الحاجة الي مربيها إذا توافر الطعام خلال اليوم. ولكن عند التفكير في اقتناء قطة بالمنزل يجب عليك توفير بعض الأدوات والمستلزمات التى تضمن رعاية حيوانك الاليف بشكل جيد  وتلبية كافة طلباته اليومية.

1- أدوات الطعام والشراب:

هي عبارة عن أطباق تقديم الطعام والمياه ويجب أن يتوافر فيها الشروط التالية

- تفضل ان تكون الاطباق مصنوعة من المعدن المقاوم من الصدأ، فالمعدن يسهل غسله وتنظيفه ولا يحتفظ برائحة الطعام وكذلك سهولة تعقيمه من نمو البكتريا والطفيليات وذلك بعكس الأطباق الخشبية، البعض يستخدم الأطباق المصنوعة من الزجاج والسيراميك ولكنها سهلة الكسر، الاطباق البلاستيك يمكن استخدامها ولكن يجب ان تتأكد بان البلاستيك المستخدم لا يتفاعل مع الطعام ويفضل تغيره كل فترة معينة لانه احيانا يحتفظ بطعم الطعام.

- يجب أن يتناسب حجم الطبق مع حجم القطة بحيث يسهل ان تدخل القطة رأسها فيه دون أي معاناة ويكون تناول الطعام منه سهل.

- يجب تكون الأطباق ملساء وليس بها اي خدوش او بروز قد يؤذي الحيوان أو يسبب له خدوش.

- يفضل تقديم الطعام للقطط في أوقات محددة خلال اليوم ويجب تقسيم الكمية المتناولة من الطعام خلال اليوم على ثلاث وجبات و كذلك التنويع بين الأكل الجاف والأكل الرطب.

- يجب توفير المياه  النظيفة بشكل دائم أمام الحيوان خاصة في فصل الصيف وعند تناول الطعام الجاف.

2- صندوق الرمل:

وهو المكان الذي يقوم فيه الحيوان بعمل الحمام، وهو عبارة عن صندوق مليء بالرمال حيث أن من عادة القطط اثناء عمل الحمام الحفر في الرمال ودفن المخلفات تحت الرمال ويجب أن تتوافر  الشروط التالية في صندوق الرمل المستخدم:

- يجب أن يتناسب حجم صندوق الرمل مع حجم القطة حتى لا يضطر الحيوان لعمل الحمام خارج الصندوق.

- يجب أن يتناسب عدد صناديق الرمل مع عدد القطط الموجودة في المنزل، لكل قطة صندوق رمل خاص بها.

- يجب تنظيف الرمل بشكل دوري مرتين اسبوعيا او عند الضرورة إذا استلزم الأمر.

- يمكنك استخدام رمال بعطور مختلفة حيث يفضل بعض المربين الرمال المعطرة والتى تحجب رائحة مخلفات الحيوان، ولكن يجب التأكد بأن الرائحة المستخدمة في الرمال مفضلة لحيوانك الأليف حتى لا يضطر لترك صندوق الرمل بسبب رائحته الغير مناسبة له.

يجب تدريب الحيوان على استخدام صندوق الرمل منذ الصغر ومكافأته عند نجاحه في عمل الحمام في صندوق الرمل، ولا تنسى ان التدريب يحتاج الى الكثير من الصبر حتى يعتاد الحيوان عليه.

3- أدوات العناية والنظافة:

وهي أدوات العناية بنظافة الحيوان مثل:

- المشط والفرشاة: وتمشيط الحيوان مرتين اسبوعيا على الاقل من الأمور الضرورية لفك تشابك الشعر والذي قد يكون بيئة جيدة لنمو الفطريات كذلك يحسن من الدورة الدموية للجلد والذي يساعد على نمو شعر صحي وسليم وبمظهر جميل خاصة في السلالات ذات الشعر الطويل.

- شامبو الاستحمام: ويوجد العديد من شامبوهات الاستحمام المستخدمة للقطط بروائح مختلفة والبعض منها قد يستخدم أيضا لمقاومة الإصابات الحشرية والطفيليات الخارجية، ولا يفضل استخدام الصابون البشري فقد يسبب الحساسية الجلدية للقطط.

- الفوط والمناشف: والمستخدمة في تجفيف الحيوان بعد الاستحمام، ويفضل سرعة تجفيف الحيوان منعا لاصابته  بالبرد والأمراض الصدرية.

- المقص: ويستخدم في تقصير شعر القطط وتنظيمه ليظهر بمظهر جميل و جذاب.

- فرشاة الاسنان والمعجون: يجب تدريب القطط منذ الصغر على غسل الأسنان سواء بمناديل تنظيف الأسنان أو استخدام معجون الأسنان والفرشاة، وهنا معجون أسنان مخصص للقطط ولا يجب استخدام معجون الأسنان البشري فقد يسبب التسمم للقطط.

- مقلم الأظافر، قطن تنظيف العيون والأذن.

4- الالعاب:

والألعاب ضرورية للحيوان لتعزيز الصحة النفسية للحيوان ولتحفيز الحيوان على النشاط الجسدي والذي يلعب دور مهم في عدم إصابة الحيوان بالكسل والملل وكذلك إصابته بالسمنة، ويفضل الالعاب التى تحفز الحيوان على الحركة مثل الكرات المطاطية والصنارة.

5- الخداشات:

من عادة القطط الخدش بالأظافر وهو سلوك طبيعي تلجأ له القطط لتنظيف اظافرها او كوسيلة للعب او للتعبير عن الفرح أو الغضب، وهنا يأتي دور الخداشات بتلبية رغبة القطط في الخدش ويفضل أن تكون ثابتة غير مائلة ليشعر الحيوان بها بالأمان.

6- السرير والأغطية:

يفضل ان يكون للقطط المكان الخاص لها للنوم وكذلك الاغطية الخاصة بها حيث الدفء والراحة والخصوصية.

هل تعرف لغة القطط؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment