Sunday, January 22, 2023

ما هي مستلزمات وإكسسورات الكلاب؟

 


تربية الكلب بالمنزل تستلزم توافر بعض الادوات اللازمة لرعاية الحيوان، بعض هذه الأدوات تعتبر ضرورية ولا غنى عنها والبعض الاخر تعتبر اكسسوارت يمكن الاستغناء عنها.. وكثير من الناس تربط مدى إهتمامك بحيوانك الأليف بمدى توافر الاكسسوارت لديه، فكلما ازداد تعلقك بالحيوان كلما إزدادت اكسسوارت الحيوان وكأنها طريقة للتعبير عن حبك لهذه الحيوان والتفكير في كيفية إرضائه وجعله يشعر بالسعادة، وإليك بعض المستلزمات التي يجب توافرها لاستقبال كلبك الجديد:

1- أطباق تقديم الأكل والمياه للكلاب:

تختلف نوعية الأطباق المستخدمة في تقديم الأكل والمياه للكلاب فهناك الأطباق المصنوعة من البلاستيك والسيراميك و الألمونيوم والفولاذ المقاوم للصدأ والاطباق الخشبية، ولكن عند اختيارك للطبق المناسب يجب أن تتوافر فيه بعض الشروط: 

- يجب ان يكون الطبق مصنوع من مادة صلبة غير قابل للكسر بسهولة.

- يجب ان يكون الطبق من مادة لا تتفاعل مع أكل الكلب.

- سهولة تنظيفه وغسله.

- حجم الطبق وعمقه يختلف باختلاف حجم الكلب الذي تود شرائه.

- سهولة إستخدام الحيوان للطبق ووضع فمه به دون أي عوائق.

- عدم وجود به  أي أسطح خشنة او حادة قد  تتسبب في إحداث جروح للكلب.

ويجب التنبيه بعدم تقديم الأكل للكلب برميه على الأرض لأن ذلك سيجعل الكلب  يعتاد على الأكل من الأرض والتقاط الأشياء الملقاة على  الأرض والتى قد تكون ضارة.. بالاضافة بأن رمي الاكل على الارض قد يلوثها بأي مادة موجودة على الأرض لذلك فاطباق تقديم الطعام هي من ضمن المستلزمات الضرورية للكلب.

2- صندوق الرمل أو صندوق  الفضلات الكلاب أو بوتي الكلاب: 

وهو الصندوق الذي يستخدمه الكلب لعمل الحمام (التواليت) أو لقضاء حاجته، وهو من الأمور الضرورية جدا، فالبعض يعتمد على إخراج الحيوان من المنزل أكثر من مرة في اليوم لعمل الحمام (التواليت) ولكن سيصبح الأمر مرهق بمرور الوقت، فقد تنشغل قليلا عن الكلب أو تتركه لفترة طويلة للبيت وانت في العمل أو أن حالة الطقس خارج البيت سيئة تعيق الخروج من البيت لجعل الكلب يقضي حاجته، وهنا يأتي دور صندوق الفضلات أو صندوق الرمل.. ولذلك يجب تدريب الكلب من أول يوم على كيفية استخدام صندوق الرمل ومعرفة مكانه وربط شعوره بوقت عمل الحمام بذهابه إلى صندوق الرمل (وسنقوم بعمل مقالة تفصيلية عن كيفية تدريب الكلاب على استخدام صندوق الرمل قريبا ان شاء الله).. ويجب أن تتوافر بعض الشروط عند إختيارك صندوق الرمل أو صندوق الفضلات الخاص بحيوانك الأليف:

- حجم الصندوق مناسب لحجم الحيوان فلا يكون صغير فتخرج الفضلات منه عند قيام الكلب بعمل الحمام ولا يكون كبير ومرهق في تنظيفه.

- خفيف الوزن ليسهل رفعه وتنظيفه.

- مصنوع من مادة لا تتأثر أو تتفاعل مع مخلفات الحيوان.

- لا يحتفظ برائحة مخلفات الحيوان.

وتوجد أشكال وألوان متعدده لصندوق الرمل أو صندوق الفضلات للكلاب ومنها ما هو بغطاء ومنها ما دون ذلك فالاختيارات متعددة لما هو مناسب لحيوانك الأليف.

3- الرمال المستخدمة في صندوق الرمل أو الفضلات للكلاب:

وتوجد منها أنواع متعددة و بروائح مختلفة لإخفاء الرائحة الكريهة لمخلفات الكلب ويجب أن تكون نوعية الرمال قادرة على امتصاص الرطوبة والرائحة سريعا و يسهل تغييرها ولا تلتصق بصندوق الرمل.

4- منزل خاص للكلاب: 

قد تحتاج أحيانا عدم السماح لدخول الحيوان لبعض الأماكن أو إلزامه بالتواجد في مكان معين لذلك قد تحتاج لمنزل له وتدريبه على البقاء فيه لفترة من الوقت... ويختلف حجم المنزل باختلاف حجم الحيوان وكذلك يمكن اختيار الألوان والأشكال التي تفضلها.

5- سرير النوم للكلاب:

في ليالي الشتاء الباردة قد تحتاج إلى سرير لحيوانك الاليف يشعره بالدفء والأمان والاسترخاء، وعند اختيارك للسرير المناسب يجب مراعاة سهولة حملة وتنظيفه حتى لا يكون عبء عليك.

6- أدوات التنظيف والعناية والاستحمام للكلاب:

وهي متعددة ويوجد منها الكثير من المنتجات والأدوات مثل:

- صابون و شامبو الاستحمام : وتختلف من حيث النوع وحجم العبوات.

- فرشاة واسفنجة التنظيف أو الجوانتى المطاطي.

- منظف اذان الكلب.

- فوط ومناشف متعددة الحجم: تجفيف الكلب بعد الاستحمام من الأمور الضرورية لمنع شعوره بالبرد او اصابته بالأمراض التنفسية.

-  مشط الشعر: وهو من الأشياء الضرورية للحفاظ على الشعر من الملوثات وتحسين الدورة الدموية للجلد والحفاظ على صحة وجمال الشعر.

- مقلم الأظافر: ويجب تقليم الأظافر مرة اسبوعيا فالأظافر أكثر الأماكن تلوثا في الكلاب.

7- أطواق الكلاب والأحزمة:

وهي كثيرة وتختلف من حيث الشكل والهدف منها فهناك اطواق للتمشية واخرى للتدريب واخرى للعرض.. ويمكن أيضا استخدام الاحزمة التى ترتبط بصدر الحيوان بدلا من العنق.

وهناك أيضا أطواق مضيئة لاستخدامها ليلا عند التمشية مع الكلب  وهناك أطواق ذكية بها جهاز تحديد المكان GPS

8- الملابس وغطاء الرأس للكلاب:

البعض يستخدم الملابس لحيوانه الأليف لزيادة الاناقه أو لحمايتها من البرد والتقلبات الجوية.

9- الألعاب:

اللعب والمرح من أحد الأسباب في تعزيز الحالة النفسية للكلب وهناك أمثلة كثيرة للألعاب والتي تساعد على حركة الحيوان وعمل بعض التدريبات العضلية بالإضافة إلى قضاء وقت ممتع مع حيوانك الأليف مثل الكرة المطاطية والطبق الطائر والحبال والدمى والعضضات.

" انت المسئول الاول عن صحة ورعاية حيوانك الأليف و "بيطري" دائما بجوارك لتشاركك تلك المسؤولية"

هل سمعت عن مشكلة الحشرات عند الكلاب؟؟ تابع معنا في "بيطري دوت كوم bytary.com" للتعرف على كل جديد

No comments:

Post a Comment