Sunday, January 22, 2023

مستلزمات تربية الهامستر

 


الهامستر هو حيوان صغير الحجم وهادئ لا يصدر اصوات كثيرة مما يجعله حيوان مثالي للتربية للأشخاص الذين يفضلون الهدوء،بالإضافة لسهولة تربيته بداخل الأقفاص و تغذيته والاعتناء به.

ولأختيار حيوان الهامستر المناسب عند الشراء يجب التأكد من خلوه من الأمراض و ظهور عليه علامات الصحة العامة مثل:

- شعر ناعم غير مجعد او مقصف ولا توجد أماكن خالية من الشعر ويجب ان يكون لون الشعر زاهي غير باهت.

- أذن وأعين نظيفة ولا يوجد بها اي افرازات.

- الأسنان سليمة حادة ونموها طبيعي غير زائد أو بها تموجات.

- لا تظهر اي افرازات من الانف او من فتحات الإخراج.

- ردة فعل الحيوان طبيعي غير زائد أو متأخر.

- عدم وجود رطوبة في منطقة البطن والذيل فذلك دليل على إصابته بأحد الأمراض البكتيرية.

- اطلب من البائع أن يدخل  يده في القفص الخاص بالحيوان الذي تريد شراؤه لمراقبة ردة فعله فمثلا إذا قام الحيوان بمهاجمة اليد بالعض أو بالخربشة فذلك دليل على حيوان عدواني يصعب تربيته أما إذا كان ردة فعل الحيوان هو الفضول ومحاولة استكشاف اليد فذلك دليل على حيوان ذكي وهو المفضل للتربية، اما اذا كان رد فعل الحيوان هو الخوف في أحد أركان القفص لفترة طويلة دون السعي إلى اكتشاف ما يحدث فهذا دليل على حيوان لا يثق بالآخرين بسهولة وقد يحتاج الى وقت اكثر في التدريب حتى يعتاد على مربيه ولكنه بالتاكيد افضل حال من ذلك العدواني.

,لتربية الهامستر بالمنزل يجب ان تتوافر له بعض الأدوات والمستلزمات التى تفي احتياجاته المعيشية مثل:

1- القفص:

- يفضل للهامستر القفص الحديدي عن القفص الزجاجي حيث لا تتوافر التهوية الجيدة للقفص الزجاجي بالاضافة لصعوبة حمله وتغيير مكانه، اما القفص الحديدي فمن السهل حمله وتنظيفه بالاضافة بأن فتحات السلوك به تضمن تهوية جيدة للحيوان ولكن يجب ان تراعي المسافة بين فتحات سلوك القفص بأن تكون ضيقة حتى لا يهرب الحيوان منها.

- مساحة القفص يجب أن تكون مناسبة لحجم الهامستر، والهامستر حيوان نشيط يحب الحركة والجري ولذلك يفضل ان يكون القفص كبير نوعا ما ليضمن احتفاظ الهامستر بنشاطه اليومي ولذلك تفضل الأبعاد التالية عن اختيار القفص: طول 60 سم * عرض 45 سم * ارتفاع 40 سم.

- لا يفضل ان تكون ارضية القفص من الأسلاك ولكن يفضل ان تكون مصمتة حتى لا تنزلق اقدام الهامستر بين الاسلاك وليستطيع الجري بسهولة فوقها.

- يجب ان يكون القفص مصنوع من مواد غير قابلة للمضغ وكذلك طلاء القفص يجب ان يكون مصنوع من مواد غير سامة وذلك لأن طبيعة الهامستر هو المضغ المستمر للاشياء وقد يقوم بعض أو قرض الأسلاك المصنوع منها القفص.

- يجب ان يوضع القفص في مكان جيد التهوية وبعيدا عن الشمس المباشرة فحيوان الهامستر دائما ما يتجنب الوقوف في الشمس المباشرة بل أكثر من ذلك هو حيوان ذات نشاط ليلي ينام بالنهار وينشط بالليل بحثا عن الغذاء.

- يجب ان يوضع القفص في مكان بعيدا عن أصوات القطط والكلاب وبعيدا عن اماكن الازعاج والحركة المستمرة فحيوان الهامستر يميل إلى العزلة والهدوء.

- يفضل وضع حيوان واحد في كل قفص وذلك لتتجنب حدوث العراك بين الحيوانات فكل حيوان سيحاول بسط نفوذه في القفص على حساب الحيوان الأخر.

2- الطعام:

- يوضع الطعام في إناء مستدير لتجنب حدوث جروح من خلال الزوايا الحادة للوعاء، ويجب أن يصنع الوعاء من مواد غير قابلة للمضغ.

- يمكنك شراء الاكل الجاف الخاص بالهامستر وتقديمه يوميا فهو يحتوي على كثير من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية لنمو صحي لحيوانك الأليف ولكن يفضل ايضا اطعام الهامستر بعض الخضروات الطازجة كل يومين او ثلاثة ايام لتجنب حدوث الإمساك مثل: الجزر، الخيار، الكرفس، اللفت، التفاح، الموز والكرنب.

- تجنب اطعام الهامستر الارز، الباذنجان، الطماطم، البصل، الثوم والتوابل فهي ليست أمنه له وقد تسبب بعض المشاكل الهضمية، وكذلك تجنب أيضا اطعام الهامستر على الحلوي والشيكولاتة البشرية واللحوم والاسماك النية.

- يمكنك نثر بعض الطعام الجاف في أنحاء القفص لكي تجعل الهامستر يبحث عنه ويقضي بعض الوقت في محاولة العثور على الطعام.

- قد يقوم حيوان الهامستر بتخزين بعض الاطعمة في أنحاء القفص، فلا تقوم بجمعها ووضعها في وعاء الأكل فسوف يرجع لأماكنها ليتغذى عليها، واذا رأيت ان تلك الاطعمة المخزنة اصبحت فاسدة  يمكنك تغيرها باخرى طازجة ولكن ضعها في نفس اماكن التخزين الذي حددها الهامستر مسبقا.

- يمكنك شراء بعض المكافآت المقرمشة وعصا المضغ للهامستر فهي متوفرة بأطعمة ونكهات مختلفة وقد تكون محببة لحيوانك الأليف.

3- الماء:

- لا يفضل استخدام أطباق للشراب فقد يسقط بها الهامستر ويصبح مبلل دائما مما يجعله عرضة للكثير من المشاكل التنفسية بالاضافة للاصابات البكتيرية.

- يفضل وضع الماء في أنابيب معلقة ويقوم الهامستر بشرب الماء منها عن الإحساس بالعطش.

- عادة لا يشرب الهامستر كثيرا ويعتمد على المياه الموجودة بالطعام ولكن مع ذلك يفضل وضع أنابيب الماء باستمرار في أقفاص الهامستر.

- يجب تغيير الماء للهامستر بشكل دوري منتظم كل يومين لتجنب نمو الفطريات بها.

4- فرشة ارضية القفص:

- لا يفضل استخدام نشارة الخشب وأوراق الجرائد كفرشة لأرضية القفص.

- ولكن يفضل شراء الفراش التجاري والذي يباع بأسعار معقولة في محلات الحيوانات الأليفة، وإذا لم يمكن ذلك فيمكنك استخدام المناديل الورقية الممزقة ولكن يجب ان تكون عديمة الرائحة.

5- الألعاب:

- وهي من الأشياء الضرورية في حياة الهامستر فحيوان الهامستر حيوان نشيط يحب الجري واللعب بالاضافة بانه حيوان فضولي يحب الاستكشاف المستمر والتعرف على الأشياء ولذلك يفضل أيضا تغيير نوع الالعاب كل فترة، ومن أمثلة الألعاب العجلة الدوارة وهي مفيدة ايضا في التدريبات البدنية حتى لا يصاب الحيوان بالسمنة والكسل وكذلك من ضمن الالعاب أنابيب المتاهة التي يدخل بداخلها الحيوان ويخرج من مخارج مختلفة بها

- من علامات الملل عند الحيوان هو عض أسلاك القفص أو النوم بشكل مستمر خاصة أثناء الليل (فترة نشاطه).

بعض الأمور التي يجب مراعاتها في تربية حيوان الهامستر:

- عند شراء الهامستر حديثا، قد يحتاج الحيوان إلى عدة أيام للتأقلم على القفص والبيت الجديد لذلك يفضل عدم محاولة مسك الحيوان في تلك الأيام واعطائه الفرصة لكي يعتاد على المكان الجديد.

- يمكنك بعد ثلاثة ايام من شراء الهامستر ان تدخل يدك داخل القفص ولكن لا تقوم بمسك الحيوان ودعه فقط هو من يستكشف يدك.

- يمكنك بعد ذلك بوضع بعض الطعام في يدك وسيأتي حيوان الهامستر لكي يأكل من يدك وقد يقوم بالتسلق للوقوف على راحة يدك.

- عند حمل الهامستر لأول مرة يفضل ان تكون يدك قريبة من الأرض فقد يقفز أو يسقط الهامستر في أي لحظة.

- من الضروري عدم وضع اي رائحة باليد او استخدام الصابون المعطر عند حمل الهامستر فحاسة الشم عند الحيوان قوية جدا ومنها يتعرف على مربيه.

- عند تغيير فرشة القفص يفضل مزج الفرشة الجديدة بقطعة من الفرشة القديمة لتصبح الجديدة محتفظة برائحة الحيوان، حيث أن الروائح الجديدة تعتبر مقلقة للحيوان.

- يفضل تقديم الطعام بعد الغروب حيث ان حيوان الهامستر هو حيوان ينشط بالليل وينام بالنهار ومن الأفضل الاحتفاظ بعاداته الغذائية.

- عند تنظيف القفص بالماء والصابون يفضل استخدام صابون عديم الرائحة وغسل القفص أكثر من مرة بالماء للتأكد من خلوه من بقايا الصابون التي قد تسبب التسمم للحيوان.

- يجب التأكد من أن القفص اصبح جافا تماما بعد التنظيف حيث أن بقايا المياه في السبب قد تكون سببا في نمو الفطريات بها.

- زيارة الطبيب البيطري عند ظهور أي أعراض مرضية على الحيوان وكذلك الزيارات الدورية للتأكد من خلوه من الأمراض.

اعرف 10 معلومات عن الهامستر من هنا

تابع معنا في بيطري دوت كوم  كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment