Sunday, January 22, 2023

مستلزمات تربية طيور الزينة


طيور الزينة في البيوت تبعث البهجة والسعادة في النفوس، فهي طيور اجتماعية جميلة بسلوكياتها المختلفة وكثير من المربين يفضلون طيور الزينة عن أي حيوان أليف آخر فتربيتها سهلة ولا تحتاج الى اماكن كبيرة، وتختلف أنواع طيور الزينة بحسب الغرض من تربيتها فهناك من يربيها لجمال ألوانها أو لعذب أصواتها وتنوعها وهناك من يفضل الببغاوات لقدرتها على تقليد الأصوات والكلمات أو حتى لجمال سلوكياتها و خاصة بين الزوجين الذكر والأنثى، ويوجد تنوع كبير في طيور الزينة من حيث الشكل والحجم واللون ولكن أشهر الأنواع المرباة في البيوت هي البادجي الاسترالي او كما يطلق عليه العصفور الاسترالي، الكناريا، الزيبرا،  الكوكتيل، الفيشر أو طيور الحب، والكثير من الببغاوات مثل الببغاء الافريقي أو الزنجباري و ببغاء الكويكر.

ولتربية طيور الزينة بالمنزل يجب توفير بعض المستلزمات التي تساعد على تلبية احتياجات تلك الطيور و لتحافظ على صحتها وحيويتها في بيئتها الجديدة.

1- قفص طيور الزينة:

وهو بمثابة المسكن للطائر واذا توفرت سبل الراحة في المسكن فسيعيش هذا الطائر حياة سعيدة محافظا على صحته وحيويته ويجب أن تتوافر بعض الشروط عند اختيارك للقفص المناسب:

- حجم القفص يجب أن يتناسب مع حجم الطائر فيجب ان يكون القفص متسع لكي يفرد الطائر جناحيه، ويزيد حجم القفص مع زيادة أعداد الطيور بداخله.

- فتحات القفص يجب أن تكون مناسبة فلا هي كبيرة فيخرج منها الطائر ولا هي صغيرة فينحشر رأس أو أرجل الطائر بها.

- مصنوع من مادة غير قابلة للمضغ فطيور الزينة كثيرا ما تتعلق بجدران القفص وتقوم بمحاولة مضغ قضبان القفص.

- مطلي بطلاء آمن لا يسبب تسمم للطائر إذا ما حاول مضغ جدرانه.

- تفضل الاقفاص ذات الزوايا مثل الشكل المربع أو المستطيل ولا يفضل القفص الدائري حيث ان الطائر يشعر بالأمان عند وقوفه في أحد أركان القفص.

- يجب أن يسمح بمرور بفضلات الطيور من الأسفل حتى لا تتراكم الفضلات في أرضية القفص ويفضل أن يكون مزود بدرج تسقط فيه الفضلات لسهولة فكه وتركيبه خلال عملية التنظيف.

2- الآكلات (العلافات) التى توضع بها الطعام:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وهي الأطباق التي يوضع فيها الأكل الخاص بطيور الزينة ولها اشكال وانواع كثيرة ويفضل وضع أكثر من واحدة داخل القفص حتى لا يحدث تنافس أو عراك بين الطيور أثناء وضع الطعام.

يفضل وضع الآكلات أو المعالف بعيد عن مكان السقايات (مكان وضع المياه) حيث أن المياه يمكن أن تتسبب في تعفن الطعام ونمو الفطريات والبكتريا عليه كذلك يجب تنظيف الآكلات بشكل يومي لضمان عدم نمو أي فطريات بها.

3- السقايات:

وهي المستخدمة في وضع المياه ويجب أن يتناسب حجمها مع عدد الطيور الموجودة بالقفص ويفضل وضع أكثر من واحدة في القفص الواحد في حالة زيادة أعداد الطيور. ويجب غسلها وتنظيفها جيدا بشكل يومي.

4- البياضة أو العش:

البياضة هي المكان الذي تضع فيه الأنثى البيض أثناء موسم التزاوج وهو من الأشياء الضرورية جدا. معظم أنواع طيور الزينة في الطبيعة تضع بيضها في فتحات أو تجاويف في الأشجار لضمان سلامة البيض وحمايته من المفترسات ولذلك يجب أن يكون بإحدى جوانب أقفاص التربية فتحة دائرية يعلق عليها من الخارج صندوق خشبي يمكن أن يدخل فيه الطائر لوضع البيض وكذلك لرعاية الصغار بعد الفقس. وتختلف حجم البياضات على حسب حجم الطائر، ويجب إعداده وتنظيفه جيدا وان يكون خالي من الحشرات قبل موسم التزاوج ليصبح جاهزا عند وقت وضع البيض.

5- المجاسم:

المجسم هو المكان الذي يقف ويتشبث به الطائر، في الطبيعة تفضل الطيور الوقوف على فروع الأشجار ولذلك يجب توفير أماكن عالية في القفص ليقف عليها الطائر واحيانا يقوم الطائر بحك منقاره بها وكذلك هي تساعده على عملية التزاوج. وتوجد أنواع عديدة من المجاسم ومنها:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

- البلاستيك: ويفضلها كثير من المربين لسهولة تنظيفها وتنوع ألوانها ولكن احيانا تكون غير ثابتة مما تشعر الطائر بالقلق وعدم الأمان.

- الخشب: وهي الافضل حيث انها تماثل الطبيعة وتكون قوية وثابتة ولكن بعض المربين لا تفضل المجاسم الخشبية لصعوبة تنظيفها وضرورة تغييرها كل فترة.

ويجب أن تتوافر بعض الشروط في المجسم المستخدم:

- أن  يكون المجسم اسطواني الشكل حتى يستطيع الطائر الوقوف عليه والتشبث به.

- مصنوع من مادة صلبة تتحمل وزن الطائر.

- أن يكون ثابت لا يهتز أو ينثني عند وقوف الطائر عليه ليشعر الطائر بالأمان.

6- الألعاب:

وهي أيضا من الأشياء الضرورية للقفص فطيور الزينة طيور ذكية ونشيطة ودائمة الحركة، والألعاب تعزز من نشاط الطائر أثناء قضاء يومه بالإضافة لتعزيز الحالة النفسية للطائر. وألعاب طيور الزينة متنوعة مثل أماكن للتأرجح – سلالم للصعود والنزول – أدوات للتسلق وغيرها.

7- غطاء القفص:

غطاء القفص قد يكون من الأشياء الضرورية في حالة إنخفاض درجات الحرارة والشعور بالبرد أو وجود تيارات هوائية قوية ولكن يجب أن يكون الغطاء به فتحات للتهوية وان يكون شفاف يسمح بمرور الإضاءة منه.

        " طيور الزينة كائنات رقيقة تحتاج منك الاهتمام والملاحظة الدائمة"

تابع معنا في "بيطري دوت كوم bytary.com" أهم النصائح لتربية وتغذية طيور الزينة قريبا إن شاء الله

No comments:

Post a Comment