Sunday, January 22, 2023

مشاكل تكاثر طيور الزينة

 


أول ما يطمح له كثير من مربي طيور الزينة عند بداية التربية هو أن يتم التزاوج بنجاح والحصول على بيض مخصب ثم نجاح الفقس والحصول على طيور جديدة، دورة تكاثر متكاملة تنتهي بالحصول على فرخ جديد، ولكن قد يتساءل المربي الجديد عن أسباب فشل التكاثر في كثير من الأحيان، سنوضح خلال هذا المقال عن أهم أسباب فشل التكاثر في طيور الزينة خاصة في طيور البادجي او الملقب بالعصفور الاسترالي والأكثر استخداما في التربية والإكثار:

1- جنس الزوجين:

 قد يقوم المربي الجديد بشراء زوج من طيور الزينة منتظرا اللحظة المرتقبة وهي حدوث التزاوج بنجاح وإنتاج البيض، وعلى الرغم من توفير كافة العوامل البيئية وظروف التغذية المناسبة للتكاثر إلا أن التكاثر يفشل في كل مرة، قد تكون احد اهم الاسباب ان المربي الجديد قليل الخبرة قد اشترى زوج من الطيور من نفس الجنس مثلا اثنين من الذكور أو الأناث،  ويمكن التفريق بين الجنسين في طيور البادجي من خلال لون فتحة الأنف أعلى المنقار فهي تكون باللون الأزرق في الذكر البالغ واللون البني في الأنثى البالغة، لذلك تأكد جيدا بأن لديك جنسين مختلفين من الطيور.

2- عمر الطيور:

قد يكون أحد أسباب فشل التكاثر بأن الزوجين لم يصلا بعد لسن البلوغ وان الطيور لديك مازالت صغيرة، ويفضل ألا يتم البدء في استخدام طيور البادجي في التزاوج قبل عمر 7 أشهر، ويمكنك التعرف على الطيور التي لم تصل لعمر البلوغ من خلال لون الأنف أعلى المنقار حيث يكون مغطى باللون الوردي او البني الفاتح، بعض الطيور قد تصل لعمر البلوغ خلال الشهر الرابع ولكن لا ينصح باستخدامها في التكاثر في هذا العمر الصغير لتفادي حدوث بعض المشاكل مثل احتباس البيض لضيق ممر الخروج او هجران البيض أو عدم رعاية الصغار ويفضل الانتظار حتى الوصول لعمر 7 أشهر.

3- سوء التغذية:

تحتاج الطيور إلى غذاء متكامل العناصر الغذائية قبل وبعد عملية التزاوج ويجب أن يتوافر بالغذاء كافة الأملاح والفيتامينات خاصة عنصر الكالسيوم وفيتامين "د" اللازمين لإنتاج البيض، قد يكتفي بعض المربين لقلة خبراتهم بالبذور المقدمة للطيور ولكن يجب تنويع مصادر الغذاء لتلبية احتياجات الطيور خلال تلك الفترة الحرجة، مثلا يمكن إطعام الطيور التالي:

- الدنيبة والبلكم وهي من الحبوب المعروفة لطيور الزينة.

- الذرة الرفيعة (الذرة العويجة).

- بذور الكتان والسمسم.

- القمح بعد نقعه في الماء لمدة 12 ساعة وتصفيته من الماء.

- البيض المسلوق المهروس مع مطحون البقسماط.

- اوراق الكرنب والجرجير والفجل والخس.

- قطع من الفواكه مثل التفاح والموز وقشر البطيخ.

- عظم السيبيا وهو من الأمور الضرورية والتي يجب توافره باستمرار داخل القفص فهو مصدر غني للكالسيوم والأملاح المعدنية وكذلك يفي بتلبية احتياج الطائر من التنقير والعض.

4- كمية الإضاءة والحرارة:

تبدأ طيور البادجي بالتزاوج عندما تتوافر درجة حرارة لا تقل عن 15 درجة وإضاءة لا تقل عن 12 ساعة يوميا ويجب ان تنام على الاقل من 8 الي 10 ساعات يوميا، ودرجة الحرارة وكمية الإضاءة هي من تحفز إنتاج الهرمونات الجنسية داخل الجسم لبدء عملية التكاثر، ولأن معظم المربين يحتفظوا بالأقفاص داخل المنزل، وفي ظل وجود الإنارة الصناعية باستمرار قد لا تتوافر الظروف المناسبة لحصول الطيور على فترات ظلام تصل الي 10 ساعات يوميا مما يؤدي إلي فشل انتاج الهرمونات اللازمة للتكاثر وبالتالي فشل عملية التزاوج من الأساس.

5-البياضة او العش:

البياضة او العش هو عبارة عن صندوق خشبي بفتحة دائرية يعلق بأحد جوانب القفص وتستخدمه الأنثى في وضع البيض وتحضينه وكذلك لرعاية الصغار حتى الوصول إلى السن المناسب للخروج إلى القفص.عدم تواجد البياضة او العش هو احد الاسباب المهمة لفشل عملية التزاوج حيث يبدأ الزوجين بتحضير العش حتى قبل البدء في عملية التزاوج وعدم وجود العش او البياضة قد يشكل ضغط نفسي على الزوجين يؤدي إلى فشل عملية التزاوج من الأساس.

وإذا حدث التزاوج مع عدم وجود البياضة او العش ستلجأ الانثى الي وضع البيض على أرضية القفص ولن تقوم بتحضين البيض وبالتالي لن تحدث عملية الفقس.

6- عدد الطيور داخل القفص:

يجب أن يتناسب عدد الطيور مع حجم القفص فإذا كانت أعداد الطيور كبيرة والقفص صغير في الحجم سيزداد العراك بين الطيور بداخل القفص وسيزيد الضغط النفسي على الطيور ولن يكون الوضع صالح للتزاوج.

بالاضافة يجب توفير بياضة أو عش مستقل لكل زوج من الطيور موجود في القفص حتى لا يتم العراك  بين الطيور الموجودة للفوز بالعش الموجود.

7- عدم القبول بين الزوجين:

قد تقوم بتوفير كافة العوامل المناسبة للتزاوج ومع ذلك يفشل التزاوج في كل مرة مع حدوث تشاجر مستمر بين الزوجين، والسبب في فشل التزاوج هو عدم وجود قبول بين الزوجين وكل منهما لا يريد التزاوج مع الأخر فليس معنى انك قمت بشراء جنسين مختلفين أن يقوما بالتزاوج فورا!! وهنا يجب أن تقوم بتغيير الذكر او الانثى بطائر جديد لعل أن يجدا القبول في المرة القادمة!!

8- وجود مشكلة  مرضية في أحد الزوجين:

قد يكون سبب فشل التكاثر هو وجود مشكلة مرضية في أحد الزوجين وهنا يجب تغيير أحد الطائرين وتجربة التزواج مع طائر آخر للتأكد أي من الطائرين هو  السبب في فشل التكاثر.

يجب شراء الطيور من مصدر موثوق منه للتأكد من خلوها من الأمراض والعيوب الوراثية والتأكد من شراء جنسين مختلفين من الطيور مع توفير كافة العوامل البيئية والتغذية المناسبة لضمان حدوث التكاثر بنجاح.

هل تعرف أهم النصائح لتربية طيور الزينة؟؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment