Sunday, January 22, 2023

ما هي فوائد تربية الحيوانات الأليفة؟


الحيوانات الأليفة هي الحيوانات التي يمكن أن يقوم الإنسان بتربيتها  داخل المنزل، وتولى مسؤولية حيوان أليف ليست بالمهمة السهلة، فيجب توفير البيئة المناسبة تبعا لنوع الحيوان فاحتياجات الحيوانات تختلف من حيث المسكن والمأكل والعناية اليومية، ولكن ماذا يستفيد الإنسان من تربية الحيوانات في المنزل؟ وما الذي يجعله يتحمل هذه المسؤولية بل ويرحب بها ايضا؟

امتلاك حيوان أليف في بيتك قد يغير من الروتين اليومي لحياتك،  فالحيوانات الأليفة قد تكون سببا في الشعور بالراحة النفسية والسعادة لأفراد عائلتك خاصة الأطفال والتى تتأثر سلوكياتهم اليومية بشكل مباشر بعد استضافة الحيوان داخل المنزل وإليك بعض الفوائد لتربية الحيوانات الأليفة:

1- تعزيز الصحة النفسية:

اهتمامك اليومي بالحيوان الاليف يقلل من الشعور بالملل والوحدة والانعزالية، فالحيوان الأليف يمكنه ان يشغل جزءا كبيرا من نشاطك خلال اليوم ويزيد من شعورك بالرضا النفسي عند تلبية طلباته ومشاهدته ينمو بصحة جيدا.

2- مصدر للبهجة ورسم الابتسامة:

سلوكيات الحيوانات أثناء اللعب والمرح قد تكون سببا في رسم الابتسامة وصنع نوع من السعادة يخفف من ضغوطات العمل وقد يبعدك مؤقتا عن المشاكل الحياتية، فمشاركتك لحيوانك الأليف لبعض الوقت قد يعزز من الطاقة الإيجابية لديك ووسيلة لتصفية الذهن واستعادة النشاط.

3- تخفيف ضغط الدم والكوليسترول:

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة بأن نسبة الأشخاص الذين يقومون بتربية حيوانات اليفة في منازلهم لا يعانون من مشاكل ضغط الدم المرتفع والكولسترول مقارنة بمن هم لا يقتنون حيوانات أليفة ويرجع ذلك بان الحيوانات الاليفة وما تسببه من تحسين للصحة النفسية تساعد على فرز هرمونات الاسترخاء والهدوء مثل السيروتونين والدوبامين والتي تقي الي حد كبير من ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، بمعنى أن الحيوانات الأليفة قد تكون سببا في وقايتك من كثير من الأمراض الخطيرة.

4- تعزيز النشاط الجسدي:

من أهم متطلبات الحيوانات الأليفة وخاصة الكلاب هو القيام بالتنزه والمشي بشكل يومي، مما يجعلها سببا في خروجك من المنزل والقيام بعمل بعض النشاط البدني والذي يعود بشكل إيجابي على الصحة العامة للإنسان.

5- التأثير المباشر على الأطفال:

لتربية الحيوانات الأليفة العديد من المميزات التى قد تعود على أطفالك مثل:

- تحمل المسؤولية: مشاركة الطفل في رعاية وتلبية طلبات الحيوان الأليف يساعده على تحمل المسؤولية.

- الرحمة: مشاهدة  الطفل لسلوكيات الحيوانات الأليفة  وتعامله معاها يعزز من مشاعر الرحمة والتعاطف لديه.

- الصبر: تحتاج الحيوانات للكثير من الصبر لتدريبها وتلبية طلباتها  اليومية.

- المشاركة: قد تكون الحيوانات الأليفة سببا في التعاون والمشاركة بين جميع أعضاء الأسرة وليس الطفل وحده.

- القدرة على الاختلاط والتعبير عن الذات: وجدت الدراسات الحديثة أن تربية الحيوانات الأليفة تزيد من قدرة الطفل على الاختلاط  في المجتمع والتعبير عن ذاته.

6- المساهمة في علاج مرضى التوحد:

التوحد هو أحد الحالات المرضية التي تؤثر على قدرة الطفل على التواصل مع المجتمع الخارجي او اقامة علاقات متبادلة مع الأشخاص الأخرين وتصبح علاقته أكثر ذاتية مع نفسه.

و وجدت الدراسات الحديثة بأن تربية الحيوانات الأليفة قد تؤدي إلى تخفيف التوتر والقلق لدى الأطفال المصابون بالتوحد واكثر من ذلك قد تساعدهم على زيادة قدرتهم على التعلم والتفاعل بشكل عام وان الاستجابة للجلسات العلاجية أصبحت أكثر فاعلية عند استخدام الحيوانات الأليفة أثناء الجلسات.

للحيوانات تأثيرا مباشرا على استجابة اطفال التوحد ولكن يجب استشارة الطبيب المعالج عند اللجوء لشراء حيوان الأليف وذلك لاختيار الحيوان الأليف المناسب لحالة الطفل و وتوضيح كيفية إشراك الحيوان في برنامج العلاج المناسب للطفل.

هل تعلم ما هي مستلزمات واكسسورات الكلاب؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com كل ما هو يخض حيوانك الأليف.

يمكنك الآن استشارة طبيب بيطري مجانا وأنت في منزلك، فقط قم بطرح سؤالك من خلال خدمة استشر طبيب بيطري مجانا، وسوف تصلك الاجابة خلال 24 ساعة، نخبة من الأطباء البيطريين المتخصصين يقومون بالرد عليك وتوفير كافة النصائح العلمية التي تضمن سعادة أليفك.

كما يمكنك الاستفادة من كافة عروض وخصومات بيطري دوت كوم عند التسوق من خلال الموقع الألكتروني بيطري دوت كوم

 

No comments:

Post a Comment