Sunday, January 22, 2023

ما هي طرق العناية بالكلاب؟


 

الكلاب هي حيوانات ذكية يسهل تدريبها، تتميز بالوفاء والإخلاص لمالكيها، ترتبط بعلاقة صداقة وحب مع مربيها ولكن تحتاج إلى كثير من العناية والاهتمام لتحافظ على صحتها  الجسدية ولتضمن خلوها من الأمراض وكذلك لتعزز من صحتها النفسية. ويمكنك أن توفر الرعاية الصحية المطلوبة للكلاب من خلال:

1- التغذية الجيدة:

يجب توفير غذاء صحي متكامل يلبي كافة الاحتياجات الغذائية للحيوان مع الوضع في الاعتبار أن نوعية الغذاء تختلف على حسب:

- عمر الحيوان: فاحتياجات الكلاب تختلف باختلاف مراحل نموها بدءا من عمر الجراء الى  الكلاب البالغة حتى الكلاب الكبيرة في السن.

نوع السلالة: السلالات الصغيرة في الحجم تختلف احتياجاتها الغذائية عن السلالات المتوسطة والسلالات الضخمة.

- الحالة الصحية للحيوان: يجب مراعاة الحالة الصحية للحيوان وما يعانيه من أمراض عند اختيار الغذاء المناسب فالكلاب قد تعاني من داء السكري أو التهاب المفاصل أو حتى أمراض القلب والغدد الصماء.

- النشاط اليومي المبذول: فكلاب الصيد والحراسة والسابقات وتلك التى تقوم بنشاط بدنى متزايد تختلف احتياجاتها الغذائية عن الكلاب المنزلية أو تلك التي لا تقوم بنشاط بدني شاق.

بالاضافة انه يجب التنويع بين الطعام الجاف والطعام الرطب للكلاب فلكل منهما له فوائده التي تعود بالنفع على الحيوان (يمكنك معرفة الفرق بين فوائد الطعام الرطب والطعام الجاف وكيفية اختيار الطعام المناسب لحيوانك الأليف من هنا).

كذلك يجب الاهتمام باستخدام المكملات الغذائية وروافع المناعة خاصة عند وجود تقلبات جوية أو انتشار الأمراض في المنطقة الجغرافية المحيطة بمكان تواجد الحيوان.

2-التدريب المستمر:

التدريب هو فعل مستمر لا يتوقف ويجب تخصيص أوقات يومية أو أسبوعية تقوم فيها بتدريب الكلب على بعض الأوامر الجديدة أو مراجعة الأوامر السابقة، ويساعد التدريب على تحفيز النشاط الذهني للحيوان بالاضافة انه يعطي مجال اكثر للتواصل وقضاء الوقت بين الحيوان ومربيه وذلك يزيد من قدرة التواصل بينها.

3- النظافة والاستحمام:

الاهتمام بنظافة الحيوان هي أولى الخطوات لحمايته من الإصابة بالأمراض، وتختلف الكلاب عن القطط بانها لا تستطيع تنظيف نفسها بشكل مستمر مثل القطط والتي قد تقضي أوقاتا طويلة أثناء اليوم في لعق نفسها لتنظيف فرائها، ولكن الكلاب تحتاج إلى مساعدة مالكيها لتنظيف نفسها بشكل جيد، ويمكنك مساعدة كلبك في عملية التنظيف من خلال:

- الاستحمام بشكل منتظم مرة أسبوعيا على الأقل وكذلك كلما كان الحيوان متسخا.

- توفير فرشاة تنظيف مستقلة لكل حيوان واستخدام الشامبو او سائل الاستحمام، ولا يجب استخدام الصابون أو الشامبو الذي يستخدمه الإنسان فقد يؤدي إلى الحساسية الجلدية.

-استخدام فوط تجفيف مستقلة لكل حيوان، ويجب تجفيف الحيوان سريعا بعد الاستحمام لمنع تعرضه للتيارات الهوائية التي قد تسبب نزلات البرد.

- تمشيط شعر الحيوان بشكل مستمر خاصة في السلالات ذات الشعر الطويل، قتمشيط الشعر يعمل على فك تشابك الشعر والذي قد يؤدي إلى نمو الفطريات او الحشرات بالاضافة ان التمشيط يعزز من الدورة الدموية للجلد فيساعد على نمو شعر صحي وسليم بمظهر جميل.

كذلك يجب تنظيف الأسنان بشكل منتظم لتجنب العديد من المشاكل التى قد تحدث مثل التهاب اللثة او تسوس الأسنان والتي قد تؤدي بعد ذلك إلى مشاكل هضمية أو توقف الحيوان عن الأكل تماما. (ويمكنك معرفة كيفية الاهتمام بأسنان أليفك من هنا)

4- التنزه والخروج من المنزل:

الكلاب من الحيوانات التي تحب الخروج والتنزه بشكل مستمر، وهذا يعزز من النشاط البدني للحيوان بالاضافة ان النشاط البدني يقلل من إصابة الحيوان بالسمنة والتي قد تكون سببا لكثير من الأمراض مثل داء السكري والتهاب المفاصل كذلك الخروج في البيت والتعرض للشمس يساعد على نمو صحي للعظام الحيوان ويقلل من الإصابة بهشاشة العظام.

5- المعاملة الطيبة وتخفيف التوتر:

يجب أن يعامل الكلب معاملة طيبة قائمة على الحب والثقة ولا يتعرض لأي عقاب بدني فالضغط النفسي قد يكون سببا بعد ذلك لكثير من الامراض الجسدية كما أنه يجعل الكلب دائما في حالة خوف ويجعله يفقد الثقة في نفسه وفي مالكه.

استخدام المكافآت أمر ضروري لتعزيز ثقة الكلب في نفسه ولتخفيف التوتر بالاضافة بانه يخفف من ملل الطعام المتكرر ويساعد أثناء عملية التدريب، كذلك استخدام كلمات الثناء عند استحسان أمر معين يقوم به الكلب أو نجاحه في تنفيذ تدريب معين من الأمور الهامة والتى تشجع الكلب على تنفيذ العديد من الاوامر الاخرى في انتظار تلقى المكافأة أو الاستحسان الذي ينتظره.

6- الكشف الدوري على الحيوان:

يجب عمل زيارة دورية للطبيب البيطري لعمل كشف طبي عام على الحيوان حتى في حالة عدم ظهور أعراض مرضية عليه فالوقاية دائما خير من العلاج، كذلك يجب أخذ التحصينات الدورية بشكل منتظم  ومضادات الحشرات والطفيليات.

هل تعرف اعراض البارفو في الكلاب؟؟

يمكنك الآن استشارة طبيب بيطري مجانا وانت في منزلك من خلال خدمة استشر طبيبا بيطريا مجانا من بيطري دوت كوم.

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com كل ما يخص حيوانك الأليف.

No comments:

Post a Comment