Sunday, January 22, 2023

دليل العناية بالقطط من الحمل للولادة


تعتبر فترات الحمل والولادة من الفترات الحرجة في حياة القطط والتى تحتاج الى المزيد من الاهتمام والعناية من قبل المربين، ويمكن أن تحمل القطة لأول مرة وهي في عمر 6 أشهر، وفترة الحمل تتراوح من 60 إلي 65 يوم. وسنقوم من خلال هذا المقال بشرح وافي لاحتياجات القطط اثناء فترة الحمل وبعد الولادة وكذلك كيفية العناية بصغار قطط لتضمن بذلك عبور تلك الفترة الحرجة بأمان وتحافظ على صحة الأم وصغارها.

أولا: فترة الحمل:

   العلامات الظاهرية والسلوكية التي قد تظهر على القطط أثناء فترة الحمل مثل:

- فقدان الشهية في الأسابيع الأولى للحمل وقد يصاحبه قئ وغثيان في الصباح الباكر.

- إنتفاخ البطن ويزداد بتقدم الحمل.

- زيادة ملحوظة في الوزن.

- زيادة الشهية في الاسابيع الاخيرة للحمل.

- تورم الحلمات وتحولها للون الوردي في الاسابيع الاخيرة للحمل.

ولكي تمر فترة الحمل بأمان وتحافظ على صحة قطتك يجب الاهتمام بالأمور الآتية:

1- التغذية:

ولا يقصد بالتغذية هو زيادة كمية الأكل فقط ولكن زيادة جودته وخاصة الفيتامينات والمعادن اللازمة لنمو صحي للاجنة و للحفاظ على صحة الأم، وعادة ما تزيد شهية القطط مع تقدم الحمل وقد يتطلب الأمر زيادة كمية الأكل المقدمة للقطة مرة ونصف خلال فترة الحمل، وقد تحتاج إلى شراء اكل خاص بالقطط الحامل و يوجد العديد من الأنواع التجارية والتي تلبي جميع احتياجات القطط من المعادن والفيتامينات والبروتين أثناء فترة الحمل.

2- النظافة :

من الضروري الاهتمام بنظافة القطط والتأكد من خلوها من أي إصابات حشرية وكذلك تقصير الشعر المجاور للحلمات وتجنب استخدام المستحضرات التي تعمل على تهيج الجلد.

3- الصحة النفسية:

الحمل والولادة من الأمور المقلقة للقطة خاصة إذا كانت التجربة الأولى لها، لذلك قد تحتاج إلى مزيد من الأهتمام والشعور بالأمان فيفضل عدم رفع الصوت أو القيام بحركات مفاجئة قد تزيد من خوف القطط او تستثيرها.

4- متابعة الطبيب البيطري:

يجب استشارة الطبيب البيطري خلال فترة الحمل وعمل السونار والتحاليل المطلوبة للتأكد من سلامة الأم وصغارها وتحديد كمية ونوعية الأكل المناسبة خلال فترة الحمل.

5- تجهيز المكان الملائم للولادة:

عند اقتراب موعد الولادة قد تحتاج إلى ترتيب مكان خاص للولادة ويفضل ان يكون المكان:

- هادئ بعيدا عن الحركة.

-بعيد عن التيارات الهوائية كتلك القربية من النوافذ والأبواب.

- التأكد من نظافة المكان ويفضل ان يكون المكان عديم الرائحة فلا يفضل تنظيف المكان بالمنظفات التى تحتوى على رائحة.

- وجود فراش أو وسادة ناعمة فيه.

- يفضل وضع القطة قبل الولادة بفترة في هذا المكان لتتعرف عليه ولتطمئن له.

ثانيا :العناية بالقطة الأم بعد الولادة:

تعتبر عملية الولادة من الأوقات الصعبة التى تمر بها القطط في حياتها وتعاني خلالها من الألم والتوتر وقد تحتاج إلى الكثير من الدعم والاهتمام من مربيها لتمر تلك الفترة بسلام، ومن الأمور المهمة التي يجب توفيرها للقطة الأم بعد الولادة هي:

1- الدفء:

يجب أن يكون المكان المخصص للولادة بعيدا عن التيارات الهوائية لحماية الام وصغارها من الأمراض التنفسية والتأكد من وجود الأغطية المناسبة التى تساعد على تدفئة الام بعد الولادة وصغارها.

2- الهدوء:

تشعر القطط بالتوتر والقلق اثناء وبعد الولادة وأي إزعاج او أصوات عالية قد يزيد الحالة النفسية للأم بالسوء وقد يضطرها لترك صغارها خاصة اذا كانت المرة الأولى للولادة لها.

قد تقوم الأم بنقل صغارها أكثر من مرة حتى تجد المكان المناسب لها والبعيد عن الأنظار لتضع به صغارها، وإذا قمت بتجهيز مكان للولادة مسبقا وقامت الأم باختيار مكان أخر للولادة او نقل صغارها فلا ترغمها على العودة الي المكان الذي قمت بتجهيزه فهي تعلم جيدا احتياجاتها والمكان الأنسب لها ولكن يجب عليك متابعة الام وملاحظتها للأطمئنان ان الأمور تسير على ما يرام.

3- التغذية:

تحتاج الام الى التغذية الجيدة لتمر من فترة الإجهاد سريعا لذلك يلزم توفير الطعام الجاف والمياه بجوار صندوق الولادة وستزداد احتياجات الام من الغذاء أثناء الرضاعة.

3- النظافة:

لا تتعجل بتنظيف الأم بعد الولادة، حيث الاستحمام المبكر و الام مجهدة قد يؤدي إلى أمراض تنفسية بالاضافة ان مستحضرات الاستحمام مثل الصابون والشامبو قد يعلق بحلمات الام ويسبب تسمم للصغار اثناء الرضاعة. لذلك يمكن تأجيل الاستحمام حتى مرور اسبوعين من الولادة.

4- لا يفضل لمس الصغار بعد الولادة مباشرة:

لا تقم بلمس الصغار خاصة في الأيام الأولى لها حيث تتعرف الأم على صغارها من خلال رائحتهم واي تغيير في رائحتهم قد يؤدي لهجران الام لصغارها.

5- المتابعة عند الطبيب البيطري:

عند ظهور أي أعراض مرضية على الأم مثل نزيف مستمر أو تعثر في الولادة فيجب سرعة زيارة الطبيب البيطري لاتخاذ اللازم وكذلك للاطمئنان على صحة الصغار.

ثالثا: العناية بصغار القطط (الكيتن):

تلد الأم ما بين 3-8 صغار، وتحتاج القطط الصغيرة الى عناية خاصة من الأم حيث تولد مغمضة العينين وليس لديها القدرة على السمع والحركة وتعتمد كليا على الأم، وتنام لفترات طويلة تتراوح ما بين 16-18 ساعة.

إذا كانت الأم بصحة جيدة فلن يتطلب منك الأمر الاعتناء بالصغار فالأم كفيلة بأن تعتني بهم وكل دورك هو فقط ملاحظة الأم وتغذيتها جيدا لتستطيع القيام بمهامها ومراقبة الصغار عن بعد لتتأكد من أنهم بصحة جيدة ، أما إذا كانت الأم ليست بصحة جيدة أو تركت صغارها دون رعاية فهنا يبدأ دورك برعاية الصغار و إليك أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها للعناية بالصغار لنموهم نمو صحي:

1- يجب تدفئة الصغار جيدا ووضعهم في صندوق مبطن بالأغطية  بعيدا عن  التيارات الهوائية.

2- الهدوء وعدم الإزعاج: تحتاج القطط الصغيرة للنوم لفترات طويلة في أيامها الأولى لتنمو نمو صحي.

3- لا يجب استخدام اللبن البقري في تغذية القطط الصغيرة ويجب أن يستبدل بمستحضرات الألبان التي أعدت خصيصا لصغار القطط ويختلف نوع اللبن المستخدم مع تقدم القطط الصغيرة في العمر.

4- الاهتمام بحساب وزن القطط  حيث تزداد في الوزن يوميا بمقدار 14 جرام ويتضاعف وزنها خلال الأسبوع الأول من العمر.

5- تحفيز القطط الصغيرة على عمل الحمام وذلك بتدليك مكان الأخراج خاصة بعد تناول الغذاء بفترة قصيرة.

6- لا تستحم القطط الصغيرة قبل عمر ثماني أسابيع ولكن يمكنك تنظيفها باستخدام مناديل التنظيف والمعدة خصيصا لهذا الغرض.

وإذا كنت ستقوم بعملية ارضاع القطط الصغيرة يدويا فعليك باتباع الآتي:

1- استخدام الببرونات والقطرات الخاصة بالقطط وأحيانا يمكنك استخدام سرنجة لرضاعة الصغار ولكن يجب تعقيم هذه الأدوات كل مرة بالماء المغلي قبل استخدامها.

2- تدفئة اللبن المستخدم لدرجة حرارة 37-38 درجة قبل الاستخدام.

3- تجعل القط الصغير في وضع أفقي (كالوضع الطبيعي الذي يرضع به من أمه) ولا ترفع رأس الصغير أثناء الرضاعة حتى لا يحدث أي مشاكل تنفسية أثناء عملية الرضاعة.

4- تقوم بتقريب الببرونة من فم الصغير وستتولى الفطرة التي خلق الله عليها القطط الصغيرة أمر الرضاعة ولكن لا تقم بدفع اللبن داخل الفم ولا تقوم بسكب كمية كبيرة من اللبن داخل الفم.

5- قد تحتاج إلى إطعام الصغار كل ساعتين خلال الأسبوع الأول وقد يحتاج من 10-12 مرة رضاعة في الثلاث أسابيع التالية ويمكنك تقديم بعض الغذاء الجاف خلال الأسبوع الرابع ويتم الفطام بعد سبع أسابيع. إذا كانت القطط الصغيرة تقوم بالرضاعة الطبيعية من الأم فلا يجب عليك التدخل بتقديم أي ألبان أو غذاء لها فلبن الأم يحتوى على كامل العناصر الغذائية المطلوبة بالإضافة إلى الأجسام المناعية اللازمة للنمو الصحي للصغار.

هل تعرف أسباب السمنة عن القطط؟؟

تابع معنا في بيطري دوت كوم bytary.com  كل ما يخص حيوانك الأليف

No comments:

Post a Comment