Sunday, January 22, 2023

هل تعاني قطتك من السمنة؟؟


 

السمنة هي زيادة الوزن بشكل مبالغ فيه وهي أحدى المشاكل التى قد لا ينتبه لها الكثير من مربين القطط على الرغم أنها قد تؤدي الى امراض خطيرة ويمكن الحكم على قطتك بأنها تعاني من السمنة اذا زاد وزنها عن المعدل الطبيعي بنسبة أكثر من 20 % وهناك العديد من العلامات التى تشير بأن قطتك تعاني من السمنة مثل:  

- عدم تحسس منطقة العمود الفقري والضلوع عند ملامسة القطة باليد.

- عدم القدرة على التسلق والقفز المعتاد.

- حالة من الكسل والخمول والبطء في الحركة.

- قد يصل حد الكسل الي عدم الذهاب الى صندوق الرمل و عمل الحمام على الأرض.

ولهذه الحالة العديد من الأسباب مثل:

- عدم وجود نظام غذائي متبع وتوافر الأكل بصورة دائمة.

- الاعتماد على غذاء غير صحي وغير متوازن في عناصره الغذائية.

- قلة الحركة واللعب والنشاط اليومي للقطط.

- التعقيم عند الذكور قد يكون سببا للسمنة.

- التقدم في العمر.

- بعض الحالات المرضية مثل خمول في الغدة الدرقية.

- احيانا تكون السمنة أحد الأثار الجانبية لبعض الأدوية.

وقد تكون السمنة سببا في معاناة القطة مخاطر ومضاعفات خطيرة مثل:

1- داء السكري: هو ارتفاع نسبة السكر في الدم لعدم قدرة البنكرياس على إفراز كميات مناسبة من الأنسولين لخفض مستويات السكر في القطط البدينة.

2- عسر الولادة: تعاني القطط البدينة من عسر الولادة وقد يؤدي ذلك إلى موت أحد الصغار او جميعهم اذا لم يتم اتخاذ اللازم في الوقت المناسب .

3- مرض الكبد الدهني: تتزايد نسبة الدهون على الكبد مما يؤدي إلى إحداث خلل في بعض وظائف الكبد.

4- إلتهاب المفاصل: زيادة الوزن قد تؤدي إلى صعوبة في الحركة نتيجة التهاب المفاصل والأوتار العضلية وقد يلاحظ ذلك على القطط من خلال عدم القدرة على التسلق او الجري او اللعب بالشكل المعتاد.

ومن المعروف أن القطط كثيرة الطلب للطعام، وإذا لم يتم اتباع نظام غذائي يومي لقطتك فمن السهل أن تبدأ في زيادة الوزن حتى نصل إلى الحد الذي يمكن وصفه بأنها تعاني من السمنة، و للحفاظ على نظام غذائي صحي للقطط عليك باتباع الإرشادات التالية:

1- عمل نظام غذائي للقطط من ثلاث وجبات فطار وغذاء وعشاء ويفضل أن يكون في نفس مواعيد الأكل لأهل البيت حتى لا تطلب القطة المزيد من الأكل عند رؤيتهم أثناء تناول الطعام.

2- في العادة تحتاج القطط الى 3/4 كوب من الأكل الجاف خلال اليوم يحتوى على سعرات حرارية ما بين 165-250 سعر حراري، ويمكن تقسيم الكمية مع الوجبات الثلاث، وقد تختلف الكميات قليلا تبعا لوزن القطط والمجهود اليومي التي تقوم به.

3- إذا تبقى جزء من الطعام  في طبق الطعام المخصص للقطط يجب رفعه بعد نصف ساعة من الانتهاء من الأكل فهذا دليل على الشبع وانها كمية زائدة عن الحاجة.

بالاضافة انه يجب عمل روتين يومي لزيادة النشاط البدني سواء باللعب أو المشي لفترة زمنية خاصة بعد الأكل والتشجيع المستمر للقطط على أداء النشاط البدني والحركة.

استشارة الطبيب البيطري أمر هام جدا لحساب الوزن الزائد و وضع النظام الغذائي المناسب وكذلك تحديد أوقات وفترات الأنشطة البدنية اللازمة لكل حالة. وقد يستغرق الأمر من عدة شهور لسنة حتى يعود الحيوان لوزنه الطبيعي دون وجود أي آثار جانبية.

هل تعلم كيفية الاهتمام بأسنان حيوانك الأليف؟؟ 

تابع معنا في بيطري دوت كوم Bytary.com كل ما هو يخص حيوانك الأليف.

 

No comments:

Post a Comment